تقرير البنتاغون إلى الكونغرس، هل يغلق معتقل غوانتانامو؟

أخبار العالم

تقرير البنتاغون إلى الكونغرس، هل يغلق معتقل غوانتانامو؟أخيرا تقرير البنتاغون يصل إلى الكونغرس لإغلاق غوانتانامو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/heqg

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، الاثنين 22 فبراير/شباط، أنها ستسلم الكونغرس، مساء اليوم التالي، تقريرها المنتظر حول إغلاق معتقل غوانتانامو، فما هو وضع المعتقل الحالي وهل يغلق؟

وقال المتحدث باسم البنتاغون، جيف ديفيس:" كما فهمنا فإن الموعد النهائي هو غدا، ونحن نعتزم احترامه".
وكان الرئيس الأمريكي السابق، جورج بوش، أمر عام 2002 بفتح المعتقل الواقع في معسكر غوانتانامو في جزيرة كوبا، لاعتقال المشبوهين في إطار "الحرب على الإرهاب"، التي أعلنها إثر اعتداءات 11 سبتمبر/ايلول 2001.
وفي 2003، وصل عدد السجناء في غوانتانامو الى الذروة بـ 680 معتقلا، وراح يتراجع بعد ذلك ليصل اليوم الى 91 معتقلا بينهم 34 تمت الموافقة على نقلهم الى دول ثالثة، في حين سيظل الباقون قيد الاعتقال لفترة غير محددة إما لخطورتهم أو بانتظار محاكمتهم.
وكان  البنتاغون قد أرسل العام الماضي خبراء لتفقد مواقع تصلح لسجن هؤلاء المعتقلين، وسيتضمن تقرير البنتاغون تكلفة ذلك. ومن بين المواقع المقترحة، سجن "كونسوليديتد نافال بريغ" في تشارلستون بكارولاينا الجنوبية، وسجن فورت ليفنوورث في كنزاس، والسجن الفيدرالي الخاضع لإجراءات أمنية مشددة في فلورانس بكولورادو.
وفي السجن الأخير، تعتقل الولايات المتحدة مدانين بالإرهاب، من أمثال رمزي يوسف، العقل المدبر لاعتداءات مركز التجارة العالمي في 1993، وزكريا الموسوي الفرنسي المدان بالتورط في اعتداءات 11 سبتمبر، وجوهر تسارناييف المحكوم بالإعدام في اعتداءات بوسطن 2013.
وكان يجب أن يسلم البنتاغون تقريره للكونغرس قبل نهاية 2015، لكن الأمر تأخر لرغبة البيت الأبيض في تخفيض كلفة الاعتقال المقترحة.
وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما تعهد بإغلاق معتقل غوانتانامو منذ توليه مهامه في 2009.

المصدر: ا ف ب

فيسبوك 12مليون