الجيش الليبي يتقدم في بنغازي والبرلمان يؤجل منح الثقة للحكومة

أخبار العالم العربي

الجيش الليبي يتقدم في بنغازي والبرلمان يؤجل منح الثقة للحكومةالجيش الليبي يسيطر على الليثي ومعسكرين في بوعطني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/heqf

سيطر الجيش الليبي الثلاثاء 23 فبراير/شباط على منطقة الليثي بالكامل وعلى معسكري "36 صاعقة" و"الدفاع الجوي" ومزرعة أبوبكر يونس جابر في منطقة بوعطني بمدينة بنغازي.

وأكد آمر التحريات بالقوات الخاصة "الصاعقة" رئيس العرفاء فضل الحاسي سيطرة الجيش الليبي على منطقة الليثي بالكامل، وقال الحاسي إن القوات الخاصة والوحدات المساندة لها بسطت سيطرتها على منطقة الليثي بعد فرار مقاتلي "داعش" في ساعات الصباح الأولى إثر اقتحام الجيش الليبي المنطقة.

وأوضح الحاسي أن الجيش استهدف بشكل مباشر غرفة العمليات الرئيسة التابعة للتنظيم وقتل من فيها، وفتح الطريق السريع الرابط بين الليثي القديم والليثي الجديد.

على صعيد متصل أكد الناطق باسم القوات الخاصة "الصاعقة" العقيد ميلود الزوي استعادة الجيش معسكري "36 صاعقة" و"الدفاع الجوي" ومزرعة أبوبكر يونس جابر في منطقة بوعطني بمدينة بنغازي، مشيرا إلى استمرار المعارك ضد "داعش" والتشكيلات المسلحة الأخرى الموالية له.

وقال الزوي إن فصيل الهندسة العسكرية وخبراء قسم إبطال المتفجرات يمشطون المنطقة داخل المعسكرين بحثًا عن الألغام والعبوات الناسفة والمُتفجرات.

وأكد الزوي استعداد فصيل الهندسة العسكرية وجنود القوات الخاصة والوحدات المساندة لاقتحام معسكر اللواء "319 مُشاة"، الذي أصبح في مرمى النيران، مشيرًا إلى أن الهدف القادم حي قطر لفتح طريق المطار، حتى يصبح بالإمكان فتح مطار بنينا الدولي.

البرلمان الليبي يؤجل التصويت على الثقة بحكومة الوفاق

عجز البرلمان الليبي المعترف به دوليا الثلاثاء عن التصويت على منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة لعدم تحقيق النصاب، وسط خلافات حول برنامج عمل الحكومة وآلية التصويت عليها، وتم تأجيل الجلسة إلى الأسبوع المقبل.

وقال النائب محمد العباني "لم يتحقق النصاب المطلوب (89 نائبا) لافتتاح جلسة التصويت اليوم فرفع رئيس المجلس الجلسة وانصرف الجميع".

وأشار النائب علي القايدي إلى وجود خلافات بين النواب، حيث تحفّظت مجموعة منهم على أعضاء في المجلس الرئاسي الليبي، بينما تعارض مجموعة أخرى برنامج الحكومة على خلفية "الحديث عن نية الحكومة طلب تدخل أجنبي".

وعقد البرلمان الليبي على مدى الأيام الأربعة الماضية جلسات خصصت لمناقشة برنامج عمل حكومة الوفاق الوطني والسير الذاتية للوزراء البالغ عددهم 18 وزيرا بينهم خمسة وزراء دولة.

وبدات الجلسات السبت بحضور رئيس حكومة الوفاق المكلف فايز السراج الذي عرض على النواب برنامج عمل الحكومة التي شكلها المجلس الرئاسي الليبي والتي من المفترض أن توحد سلطات البلاد في إطار مرحلة انتقالية تمتد لعامين.

والمجلس الرئاسي الليبي الذي يقوده السراج منبثق أيضا عن اتفاق سلام وقعه أعضاء في البرلمان المعترف به ومقره طبرق، والبرلمان الموازي غير المعترف به ومقره طرابلس في ديسمبر في المغرب.

وتنتظر الدول الكبرى بدء حكومة الوفاق عملها لتحدد طبيعة تدخلها في ليبيا لوقف تنظيم "داعش"، دون استبعاد طلب تدخل عسكري مباشر، وهو ما يرفضه عدد من نواب البرلمان المعترف به.

والى جانب رفض احتمال طلب التدخل الأجنبي، يختلف النواب حول آلية التصويت على الحكومة، إذ يفترض أن يصوت النواب أولا على تضمين الاتفاق السياسي الموقع في المغرب في الإعلان الدستوري لعام 2011 كي يتحول الى إطار دستوري يحدد آلية عمل الحكومة، الأمر الذي يرفضه نواب آخرون.

المصدر: وكالات

المصدر: بوابة الوسط

 

 

 

الأزمة اليمنية