وفاة هاربر لي صاحبة رواية "أن تقتل عصفورا بريئا" بعد سنوات من العزلة

الثقافة والفن

وفاة هاربر لي صاحبة رواية المؤلفة الأمريكية هاربر لي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/heht

توفيت الكاتبة الأمريكية هاربر لي التي عرفت بروايتها الحائزة جائزة البوليتزر الأدبية "أن تقتل عصفورا بريئا"، يوم الجمعة 19 فبراير/شباط عن عمر 89 عاما.

وأكدت متحدثة باسم بلدية مونروفيل، مسقط رأس هاربر لي ، خبر وفاتها ولم يحدد موعد لتشييعها.

عاشت لي في عزلة طوال عقود من حياتها، وكانت روايتها الكلاسيكية " أن تقتل عصفورا بريئا" التي نشرت لها عام 1960 من الروايات الأكثر شعبية في الولايات المتحدة، حيث بيع منها أكثر من 40 مليون نسخة حول العالم.

ولم يصدر لها أي منشور سوى بعض المقالات ورواية ثانية نشرت في 14 تموز/يوليو عام 2015 تحمل عنوان "اذهب وعين حارسا" التي باعت منها 1599 مليون نسخة مطبوعة، رغم أنها بدأت كتابة رواية بعنوان "الوداع الطويل" لكنها انقطعت عن كتابتها ثم عكفت على تأليف كتاب وثائقي لكنها انقطعت عن كتابته أيضا.

عاشت لي بعيدا عن الحياة العامة ولم تتزوج قط، وأمضت حياتها في العيش في نيويورك وفي مونروفيل، وقد فقدت البصر والسمع بعد تعرضها لسكتة دماغية، وأمضت سنواتها الأخيرة معتمدة على مساعدة الآخرين.

حصلت لي على ميدالية "الحرية" الرئاسية  في عام 2007 على مجمل مسيرتها الأدبية، وقد تم تحويل روايتها الشهيرة "أن تقتل عصفورا بريئا" إلى فيلم يحمل العنوان ذاته وفاز بجائزة أوسكار لأفضل فيلم عام 1963.

المصدر: "وكالات"