الطاقة الروسية: الاتفاق على تجميد مستوى إنتاج النفط طوعي

مال وأعمال

الطاقة الروسية: الاتفاق على تجميد مستوى إنتاج النفط طوعي نائب وزير الطاقة الروسي أناتولي يانوفسكي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/heho

أعلن نائب وزير الطاقة الروسي أناتولي يانوفسكي أن جميع الاتفاقات بين دول النفط في العالم على تجميد إنتاج النفط طوعية ولم تحدد آلية للسيطرة على تجميد الإنتاج.

وقال المسؤول الروسي خلال مؤتمر اقتصادي في كراسنويارسك السيبيرية السبت 20 فبراير/شباط إنه من المحتمل أن يصدر بيان مشترك غير ملزم من الناحية القانونية.

وتأتي هذه التصريحات عقب اتفاق توصلت إليه كل من روسيا والسعودية وقطر وفنزويلا في العاصمة القطرية الدوحة في مطلع الأسبوع الجاري يقضي بتثبيت معدلات إنتاج النفط عند مستويات يناير/كانون الثاني الماضي شريطة مشاركة بقية المنتجين الكبار في هذه الخطوة.

كما أيدت طهران الخطة يوم الأربعاء دون أن تتعهد بالالتزام بها، وذلك بعد اجتماع وزاري مشترك بين إيران والعراق وفنزويلا وقطر.

وأضاف نائب وزير الطاقة الروسي أن اتفاق الدوحة جاء بمبادرة فنزويلا، بعد أشهر من أزمة حادة عانتها بسبب هبوط أسعار النفط.

من جهته، أعلن رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو في كلمة متلفزة مساء الجمعة أن بلاده بصدد عرض مقترحات جديدة على زعماء دول في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" وخارجها من أجل تحقيق استقرار السوق، دون أن يذكر تفاصيل أخرى.

كما تطرق المسؤول في وزارة الطاقة الروسية خلال المنتدى الاقتصادي إلى مسألة القرض الإيراني، الذي تعتزم موسكو منحه لطهران لتمويل مشاريع في البنية التحتية في إيران بمشاركة الشركات الروسية، حيث لفت إلى أن مسألة القرض الإيرانية غير مرتبطة بمسألة اتفاق الدوحة.

وقال يانوفسكي: "روسيا حين منحت قرضا لإيران لم تعتمد على محادثات تجميد الإنتاج... الأمر مختلف تماما عندما نتحدث عن القروض، فهناك مشاريع استثمارية محددة ذات اهتمام مشترك مع إيران، وهي التي تفرض طبيعة العلاقات الاقتصادية بيننا".

المصدر: وكالات 

توتير RTarabic