الجبير: يجب تزويد المعارضة المعتدلة في سوريا بصواريخ أرض - جو

أخبار العالم العربي

الجبير: يجب تزويد المعارضة المعتدلة في سوريا بصواريخ أرض - جووزير الخارجية السعودي عادل الجبير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hefp

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير لمجلة "دير شبيغل الألمانية" إن المعارضة السورية "المعتدلة" يجب أن تحصل على صواريخ أرض-جو للدفاع عن نفسها ضد الضربات الجوية.

وأضاف الجبير في تصريحات المقرر صدورها السبت 20 فبراير/شباط، أن هذه الصواريخ سوف "تمكن المعارضة المعتدلة من تحييد طائرات النظام (السوري) وطائرات الهليكوبتر التابعة له"، موضحا أن امتلاك المعارضة لصواريخ أرض-جو من الممكن أن يغير موازين القوى في سوريا مثلما حدث في أفغانستان من قبل.

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية زودت المسلحين خلال حقبة الاتحاد السوفيتي وتواجد الجيش الأحمر في أفغانستان في ثمانينيات القرن الماضي بصواريخ أرض-جو من طراز "ستينغر"، ما دعمهم في مواجهة الجيش السوفيتي حتى حدوث الانسحاب الكامل للقوات السوفيتية عام 1989.

وعن الوضع في سوريا، قال الجبير إنه "يتعين على الأسد التنحي، لتحقيق عملية سياسية في سوريا"، موضحا أن الخيار الآخر هو استمرار الحرب والانتصار على الأسد، على حد تعبيره.

ونفى الجبير وجود تقارب أيديولوجي بين تنظيم داعش والوهابية، مشبها إسلامية تنظيم داعش بمسيحية تنظيم "كلوكس كلان" العنصري المتطرف في الولايات المتحدة.

المصدر: رويترز