"سيلفي" المشاهير يثير جدلاً حول الفنان الصيني آي ويوي

الثقافة والفن

المشاهير في برلين يرتدون أغطية الطورئ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/heel

أعرب الفنان والسياسي الصيني آي ويوي عن نيته إنشاء نصب تذكاري لـ 700 لاجئ لقوا حتفهم في رحلات الموت من تركيا إلى جزيرة ليسبوس اليونانية.

وقد عرف ويوي باهتمامه بأزمة اللاجئين التي يعتبرها في المركز من أعماله الفنية التي شهد البعض منها الكثير من الانتقادات، خاصة خلال الشهر الجاري، حيث بدأ بإطلاق تصريحات شديدة اللهجة بشأن أزمة اللاجئين ثم التقط صورة لنفسه بالطريقة ذاتها التي صور فيها الطفل ايلان الكردي على الشاطئ ، كما قام بتغليف أعمدة تقع في واجهة قاعة الحفلات الموسيقية في برلين بـ 14 ألف سترة نجاة برتقالية اللون كالتي يستخدمها اللاجئون.

Cinema for Peace

A photo posted by Ai Weiwei (@aiww) on

Gendarmenmarkt. Berlin

A photo posted by Ai Weiwei (@aiww) on

وفي آخر أعماله قام الفنان الصيني بدعوة عدد كبير من المشاهير للتجمع في قاعة الحفلات الموسيقية في برلين في اطار "السينما من أجل السلام" بغية جمع التبرعات من أجل اللاجئين.

#cinemaforpeace Berlin

A photo posted by Ai Weiwei (@aiww) on

وكان من بين المشاهير الحاضرين تشارلز ثيرون وعضو فرقة بوسي رايوت ناديا تولوكونيكوفا، فلفّ الحاضرون أنفسهم بأغطية تستخدم عادة للطوارئ ومن ثم التقطوا صور سيلفي، مما أثار حفيظة وزير الثقافة في مقاطعة برلين فعبر عن غضبه من هذا التصرف عبر صفحته الشخصية على الفيسبوك ووصف الأمر بأنه "عمل قذر بوضوح" رغم أن الإطار هو عمل خيري.

#cinemaforpeace Berlin

A photo posted by Ai Weiwei (@aiww) on

المصدر: "ذي انديبندنت"