وزير الخارجية السوداني: التحالف الإسلامي لم يبحث بعد مسألة التدخل البري في سوريا

أخبار العالم العربي

وزير الخارجية السوداني: التحالف الإسلامي لم يبحث بعد مسألة التدخل البري في سورياوزير الخارجية السوداني إبراهيم الغندور
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/heeb

قال وزير الخارجية السوداني إبراهيم الغندور، الجمعة 19 فبراير/شباط إن التحالف الإسلامي لم يبحث بعد مسألة التدخل البري في سوريا.

وأضاف الغندور في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية أنه أيضا لم يتخذ بعد قرار بهذا الشأن، ذاكرا أن السودان يعتبر جزءا من التحالف وأن مناقشة هذه المسألة تجري فقط داخل إطار التحالف.

ومن الجدير بالذكر أن وزارة الخارجية الروسية كانت قد أعلنت في وقت سابق أن تركيا تحضر لعملية عسكرية برية ضد مقاتلي تنظيم داعش في سوريا، الأمر الذي أثار قلقا جديا لدى أكراد سوريا الذين يعتبرون أن مثل هذه العملية ستكون موجهة في المقام الأول ضدهم.

 من جهتها أعلنت الحكومة السورية أنها ستبدي مقاومة لمثل هذه العملية.

 وكانت السلطات في السعودية أعلنت أنها تحضر لإرسال جنود إلى سوريا في إطار جهود محاربة الإرهاب بشرط موافقة التحالف الدولي بقادة الولايات المتحدة.

 وكان قد أعلن في وقت سابق جاهزية الرياض لإرسال عدة آلاف من الجنود وأن العملية يمكن أن تجرى بالتنسيق مع تركيا، بالإضافة إلى إعلان قطر رغبتها بالانضمام إلى العملية.

 ونشرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية حينها بيانا مشتركا حول تشكيل تحالف إسلامي عسكري مؤلف من 34 دولة لمحاربة الإرهاب، ومقره الرياض.

 وذكر البيان أن الدول المشاركة في التحالف إلى جانب السعودية هي: الأردن، الإمارات، باكستان، البحرين، بنغلاديش، بنين، تركيا، تشاد، توغو، تونس، جيبوتي، السنغال، السودان، سيراليون، الصومال، الغابون، غينيا ، فلسطين، جزر القمر، قطر، ساحل العاج، الكويت، لبنان، ليبيا، المالديف، مالي، ماليزيا، مصر، المغرب، موريتانيا، النيجر، نيجيريا، واليمن.

 وأشار البيان إلى أنه "تأكيدا على مبادئ وأهداف ميثاق منظمة التعاون الإسلامي التي تدعو الدول الأعضاء إلى التعاون لمكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره وترفض كل مبرر أو عذر للإرهاب، فقد تقرر تشكيل تحالف عسكري لمحاربة الإرهاب بقيادة المملكة العربية السعودية وأن يتم في مدينة الرياض تأسيس مركز عمليات مشتركة لتنسيق ودعم العمليات العسكرية لمحاربة الإرهاب ولتطوير البرامج والآليات اللازمة لدعم تلك الجهود".

الغندور: سأحضر إلى موسكو في الـ25 من فبراير/شباط 

على صعيد آخر، أعلن الغندور أنه سيقوم بزيارة إلى موسكو في الـ25 من فبراير/شباط للمشاركة في منتدى التعاون الروسي العربي.

وقال الغندور: "سأكون في موسكو يومي 25 و26 فبراير/شباط للمشاركة في المنتدى، ومن المخطط له أن ألتقي بزميلي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال المنتدى".

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أعلنت الخميس أنه من المنتظر أن يشارك وزراء خارجية الإمارات والأردن والبحرين ومصر والأمين العام الجامعة الدول العربية في منتدى التعاون الروسي العربي الذي سيعقد في الـ26 من فبراير/شباط.  

 المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية