بروكسل.. عقبات أمام القمة مع بريطانيا وتأجيلها مع تركيا

أخبار العالم

بروكسل.. عقبات أمام القمة مع بريطانيا وتأجيلها مع تركياالاتحاد الأوروبي - بروكسل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hecz

لم يتوصل الاتحاد الأوروبي وبريطانيا إلى اتفاق حول إصلاح الاتحاد، وبقي الكثير من المواضيع المعلقة، ولذلك ينوي رئيس الاتحاد دونالد توسك إجراء عدد من اللقاءات الثنائية.

وأعلن رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك صباح الجمعة 19 فبراير/شباط أن قمة الاتحاد وبريطانيا حققت الخميس تقدما على طريق الاتفاق حول إصلاح الاتحاد الذي تصرّ عليه لندن عشية الاستفتاء حول عضويتها، لكن بقي عمل كثير، ومن المقرر أن تجري ليلا لقاءات ثنائية في هذا الشأن.

هذا وتجري في بروكسل يومي الـ18 والـ19 من فبراير/شباط قمة الاتحاد الأوروبي التي يمكن أن تقر تغيير شروط عضوية بريطانيا في الاتحاد، وتتعلق مطالب رئيس الوزراء البريطاني بأربعة مجالات هي المنافسة والاستقلالية والسياسة الاجتماعية والإدارة الاقتصادية.

من جهة أخرى أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أن كل أعضاء الاتحاد الأوروبي يريدون الحفاظ على عضوية بريطانيا في الاتحاد، لكن لا يزال القبول بمطالبها صعبا على بعض الدول.

بدوره أشار رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي إلى الديناميكية السلبية في مفاوضات الحفاظ على بريطانيا في صفوف الاتحاد الأوروبي، وقال: "قمنا ببعض الخطوات المترددة في مجال أزمة الهجرة، وخطوات إلى الوراء في الاتفاق مع بريطانيا".

على صعيد متصل سيعقد الاتحاد الأوروبي قمة خاصة مع تركيا حول أزمة الهجرة في بداية مارس/آذار، وأعلن مسؤول في الاتحاد الأوروبي الجمعة 19 فبراير أن من المخطط أن تعقد القمة في الخامس من مارس.

وكان من المنتظر أن يصل رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو إلى بروكسل يوم الخميس لكنه ألغى الرحلة بسبب تفجير أنقرة الأربعاء.

وأشارت أنغيلا ميركل صباح الجمعة إلى أن الدول الأعضاء ألقت بثقلها على خطة مشتركة للاتحاد وتركيا لتقييد تدفق اللاجئين إلى أوروبا، وقالت: "المهم اليوم هو أننا لم نؤكد من جديد خطة عمل الاتحاد الأوروبي- تركيا فحسب، بل قلنا إنها أولوية".

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون