طماطم تركيا تتسلل إلى روسيا عبر أذربيجان

مال وأعمال

طماطم تركيا تتسلل إلى روسيا عبر أذربيجان أذربيجان تصدر الطماطم التركية إلى روسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/he9z

أعلن سيرغي دانكفيرت رئيس هيئة الرقابة الزراعية الروسية أن أذربيجان تساعد تركيا على الالتفاف على القيود الروسية المفروضة عليها من خلال إعادة تصدير الطماطم التركية إلى روسيا.

وصرح دانكفيرت لوكالة "إنترفاكس" يوم الخميس 18 فبراير/شباط أن روسيا تشتبه في محاولة أذربيجان إعادة تصدير شحنات الطماطم التركية إلى روسيا.

وقال المسؤول الروسي: "في أثناء إجراء الاختبارات على شحنات السلع الغذائية القادمة من أذربيجان وإيران، للتأكد من التزامهما بقرار روسيا منع استيراد المنتجات الزراعية من تركيا، لاحظنا أن أذربيجان ضاعفت شحنات الطماطم إلى بلادنا بمقدار خمس مرات في يناير/كانون الثاني الماضي".

وأضاف دانكفيرت أنه من المبهم وغير المفهوم لهيئة الرقابة الزراعية الروسية "روس سيلخوز نادزور"، كيف استطاعت أذربيجان زيادة إنتاجها وتصديرها للطماطم البلاستيكية إلى هذا المستوى، في حين يؤكد الجانب الأذربيجاني أن المنتج من صناعته.

هذا وبعثت هيئة الرقابة الزراعية الروسية رسالة إلى السلطات الأذربيجانية تطلب فيها توضيحا بهذا الشأن، فيما لا يستبعد دانكفيرت أن ترسل بلاده لجنة من المفتشين الروس للتحقق من أماكن زراعة الطماطم على الأراضي الأذربيجانية، والتأكد من عدم إعادة تصدير منتجات زراعية تركية إلى الأراضي الروسية.

وفي نفس السياق، قال دانكفيرت إن الهيئة تحققت من مصداقية إيران، والتزامها الكامل برغبة روسيا في عدم إعادة تصدير المنتجات الزراعية التركية.

وكانت موسكو قد فرضت حظرا على استيراد بعض أنواع المنتجات الزراعية والغذائية من تركيا، بعد قيام سلاح الجو التركي بإسقاط قاذفة روسية في سويا.

كما شملت القيود الروسية إيقاف رحلات الطيران غير المنتظمة "تشارتر"، وإيقاف بيع تذاكر الرحلات السياحية إلى تركيا.

وكذلك تضمنت هذه القيود فرض تأشيرات دخول على المواطنين الأتراك، وحظر استخدام الأيدي العاملة التركية في روسيا، ودخلت هذه الإجراءات حيز التنفيذ ابتداء من مطلع عام 2016.

المصدر: "إنترفاكس"