للمرة الثانية "ستاندر آند بورز" تخفض تصنيفات الدول الكبرى المنتجة للنفط

مال وأعمال

للمرة الثانية الوكالة الدولية للتصنيفات الإئتمانية "ستاندر آند بورز"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/he9k

خفضت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيفات الائتمانية، تصنيفات الدول الكبرى المنتجة للنفط، معتبرة أن النتائج السلبية لانخفاض أسعار النفط فيها أكثر من المتوقع.

 و شمل التخفيض الذي يعتبر ساري المفعول منذ اليوم الأربعاء 18 فبراير/شباط، كلّا من السعودية والبحرين وسلطنة عمان وكازاخستان والبرازيل.

وعزت الوكالة الدولية قرارها الذي شمل خفض تصنيف السعودية درجتين إلى A- من ِA+ ونزع درجة الاستثمار عن البحرين، إلى الضغوط الناجمة عن تراجع أسعار النفط.

وقالت وكالة التصنيفات في بيان: "سيكون لتراجع أسعار النفط أثر ملحوظ ومستدام على المؤشرات المالية والاقتصادية للسعودية نظرا لاعتمادها الكبير على النفط."

وتعتبر هذه الخطوة هي الثانية من نوعها، حيث كانت الوكالة قد خفضت بشكل جماعي في وقت سابق من العام الماضي التصنيفات الائتمانية لكبار منتجي النفط.

هذا ولم يشمل التخفيض تصنيف روسيا، كون الاحتياطات المالية لموسكو تمنحها متنفسا.

ووفقا لأحدث توقعات الوكالة، بلغ متوسط ​​سعر برميل النفط مزيج "برنت" هذا العام 40 دولارا، فيما سيبلغ العام القادم 2017، 50 دولارا.

وفي الخريف الماضي، توقع محللو "ستاندرد آند بورز" أن يصل متوسط سعر برميل النفط مزيج "برنت" إلى 55 دولارا العام الجاري 2016، بينما سيرتفع إلى 70 دولارا للبرميل عام 2018.

ورأت الوكالة أن اتفاق الدوحة القاضي بتثبيت إنتاج النفط عند مستوى يناير/ كانون الثاني، لن يكون له تأثير كبير على توقعات أسعار النفط.

المصدر: "إنترفاكس"