أردوغان يحث البرلمان على طرح دستور جديد للاستفتاء

أخبار العالم

أردوغان يحث البرلمان على طرح دستور جديد للاستفتاءالرئيس التركي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/he8s

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء 17 فبراير/شباط، أعضاء البرلمان من كافة الأحزاب إلى طرح مسألة وضع دستور جديد للاستفتاء.

وقال الرئيس التركي إنه يعتقد أن تركيا ستقبل بدستور جديد وبسلطات أقوى للرئيس.

وجاءت تصريحات أردوغان في بث مباشر إثر انسحاب حزبين من أحزاب المعارضة من لجنة مسؤولة عن صياغة دستور جديد احتجاجا على محاولات حزب العدالة والتنمية الحاكم توسيع سلطات الرئيس وهو ما يسعى لتحقيقه الرئيس رجب طيب أردوغان.

ويريد أردوغان وحزب العدالة والتنمية أن يكون لرئيس البلاد سلطات سياسية أكبر، لكن المعارضة تريد أن تركز على حقوق الأقليات والحريات الديمقراطية وتخشى أن يصبح أردوغان مستبدا وهو ما ينفيه الرئيس التركي.

ومن جهته قال رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو الأربعاء إن حزب العدالة والتنمية سيواصل العمل على وضع دستور جديد رغم انسحاب حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي وحث أحزاب معارضة أخرى على مواصلة المناقشات.

إلا أن حزب الحركة القومية اليميني قال إنه سينسحب أيضا من اللجنة إذا لم يشارك بها حزب الشعب الجمهوري، حيث صرح أقطاي أوزتورك نائب رئيس حزب الحركة القومية أنه من الخطأ أن تستمر اللجنة في العمل دون حزب المعارضة الرئيسي.

وأضاف داوود أوغلو في كلمة في العاصمة أنقرة "حزب المعارضة الرئيسي أعلن عدم مشاركته في العمل المتعلق بوضع دستور جديد لأنه غير راغب في بحث قضايا مثل السلطات الرئاسية التنفيذية"، مضيفا "سنستمر في العمل، من واجبنا التوصل لتسوية بشأن دستور جديد دون أي شروط مسبقة".

جدير بالذكر أن حزب أردوغان بحاجة إلى دعم 14 نائبا معارضا في البرلمان لوضع مسودة دستور جديد يطرح على استفتاء كما يحتاج لتأييد نحو 50 من نواب المعارضة من أجل تغيير الدستور بشكل مباشر دون الحاجة لاستفتاء.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون