مشروع قانون إسرائيلي يسمح بتعليق عضوية نواب في الكنيست

أخبار العالم

مشروع قانون إسرائيلي يسمح بتعليق عضوية نواب في الكنيستنتنياهو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/he4d

تعرض مشروع قانون يدعمه رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يتيح تعليق عضوية النواب الذين يقومون بـ"تصرفات غير ملائمة"، لانتقادات واسعة خاصة من الرئيس رؤوفين ريفلين.

ومشروع القانون الذي يحتاج لموافقة 90 نائبا من أصل 120، يعطي لمجلس النواب سلطة تعليق عضوية نائب في حال قام بـ"تصرفات غير ملائمة". وجاءت هذه الخطوة إثر قيام نواب عرب إسرائيليين بزيارة عائلات منفذي هجمات ضد إسرائيليين.

فقد تقدم نتانياهو بمشروع القانون هذا إثر زيارة قام بها 3 نواب عرب إسرائيليين إلى عائلات فلسطينيين نفذوا هجمات على إسرائيليين فقتلهم الجيش الإسرائيلي.

وأفاد رئيس لجنة البرلمان لتشريع القوانين، نيسان سلوميناسكي، بتأجيل جلسة مناقشة مشروع القانون التي كانت مقررة الثلاثاء 16 فبراير/شباط بسبب عدم وجود اجماع داخل الائتلاف الحكومي الذي يقوده نتنياهو.

جدير بالذكر أن الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، أعرب، الاثنين 15 فبراير/شباط، عن معارضته لمشروع القانون، حيث قال في خطاب ألقاه بالقدس:" لا نستطيع أن نسمح للكنيست الذي يختار الشعب أعضاءه بأن يعيد النظر في خيار الناخبين".

وأضاف رؤوفين ريفلين أن " الكنيست إذا كان قادرا اليوم على إنهاء ولاية ممثلين للشعب بشكل مبرر، فيمكن أن يقوم بذلك غدا بشكل غير مبرر بحق نواب آخرين"، متسائلا "عندها إلى أين سنصل؟".

ويشار هنا إلى أن النواب العرب الثلاثة منعوا الأسبوع الماضي من المشاركة في نقاشات البرلمان ولجانه لمدد متفاوتة، هي أربعة أشهر لحنين الزعبي وباسل غطاس، وشهران لجمال زحالقة. فيما بين النواب المعاقبون أنهم شاركوا في اجتماع للجنة تطالب بتسليم جثث الفلسطينيين القتلى إلى أهاليهم.

المصدر: وكالات

بوتين يعلن النصر في سوريا.. روسيا اللاعب الأول في المنطقة؟