أوباما يستغل سلطاته ويخضع صحراء كاليفورنيا للحماية

الثقافة والفن

أوباما يستغل سلطاته ويخضع صحراء كاليفورنيا للحمايةصحراء كاليفورنيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/he3i

ضم الرئيس الأمريكي باراك أوباما صحراء كاليفورنيا البالغة مساحتها 1.8 مليون فدان إلى المناطق الأثرية القومية، بعد أن عجز الكونغرس عن الاتفاق على جعلها محمية.

وأعلن اوباما عن إخضاع ثلاثة قطاعات من صحراء موهافي وسونورا للحماية الاتحادية، فيما أوضح البيت الأبيض أن المناطق التي خضعت للحماية كآثار قومية تشمل سلاسل التضاريس الوعرة والكثبان الرملية والمناطق العتيقة التي شهدت تدفق الصهير البركاني.

ويمنع هذا القرار الحكومة التي تعتبر مالك هذه الأراضي من بيعها أو مد طرق جديدة فيها أو السماح بإقامة مشروعات تنموية عليها تخرج عن نطاق الحماية البيئية ومكافحة الفيضانات والأنشطة الترفيهية.

وهذه هي المرة الثانية خلال أقل من عامين يعلن فيها اوباما حماية مساحات كبيرة من المناطق البرية في كاليفورنيا في أعقاب عجز أعضاء الكونغرس الديمقراطيين على مدى سنوات عن إقناع المجلس التشريعي بحماية أراضي الصحراء المملوكة من قبل الحكومة الاتحادية جنوب شرقي لوس أنجلس في مقاطعتي سان برناردينو وريفرسايد.

ويعد القرار أحد النماذج على استخدام أوباما صلاحياته التنفيذية لحل مشاكل عالقة في الكونغرس، فيما يعارض خصوم تخصيص الأراضي بالحماية كآثار قومية هذا القرار باعتباره ضع قيودا على الحقوق المكتسبة لقطاع الأعمال المحلي أو باعتبار أنه سيؤثر على إقامة الأنشطة الترفيهية عليها. وقد أكد البيت البيض أنه لن يطرأ أي تغيير على وضع الحقوق المكتسبة في مجال استغلال الأراضي.

المصدر: "رويترز"

أفلام وثائقية