المؤشرات الأوروبية تتباين متأثرة بسوق النفط

مال وأعمال

المؤشرات الأوروبية تتباين متأثرة بسوق النفطتباين البورصات الأوروبية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/he2y

تباينت أسواق الأسهم الأوروبية، خلال تعاملات يوم الثلاثاء 16 فبراير/شباط، تزامنا مع صعود أسهم الطاقة التي لقيت دعما عبر ارتفاع أسعار النفط في وقت سابق من التعاملات.

وارتفعت أسهم شركات التعدين مدعومة بصعود أسعار النحاس، وزاد سهم "أنجلو أمريكان" أكثر من 6% بعد أن أعلنت الشركة أن أرباحها الأساسية لم تهبط إلى الحد الذي كان يخشاه البعض.

بينما هبطت أسهم "فودافون" للاتصالات بنحو طفيف، بعد أن وافقت الشركة البريطانية المشغلة لشبكات الهاتف المحمول على دمج أنشطتها في هولندا مع شركة "ليبرتي غلوبل"، في صفقة بقيمة مليار يورو (1.12 مليار دولار) تدفعها "فودافون" نقدا لـ "ليبرتي".

كما ارتفعت أسهم شركة الاتصالات الفرنسية "أورانج"، بنسبة 1.1%، بعد أن عادت الشركة إلى تحقيق نمو في الأرباح الأساسية قبل الموعد المتوقع بعام، وأعلنت "أورانج" إنها ما زالت تجري محادثات لشراء "بويج تليكوم".

وعلى صعيد التداولات، هبط مؤشر "داكس" الألماني بنسبة 0.80% إلى 9133.11 نقطة، في حين ارتفع مؤشر "فايننشال تايمز" البريطاني بنسبة 0.21% إلى 5836.79 نقطة. كما انخفض مؤشر "كاك" الفرنسي، بنسبة 0.07% إلى 4112.43 نقطة.

وكانت أسعار النفط قد ارتفعت، في بداية تعاملات اليوم، مدعومة باَمال توصّل منتجي النفط العالميين إلى اتفاق يقضي بخفض الإنتاج خلال اجتماعهم في الدوحة الذي ضم روسيا وقطر والسعودية وفنزويلا.

إلا أن المنتجين الأربعة اتفقوا على تجميد إنتاجهم عند مستويات يناير/كانون الثاني، على أن يشارك المنتجون الآخرون في ذلك، ما قلص مكاسب الخام التي حققتها في التعاملات الصباحية.

ووصف محللون القرار بأنه خطوة في الاتجاه الصحيح لإعادة التوازن بين العرض والطلب، غير أنهم قالوا إن المخزون العالمي مازال قريبا من مستويات قياسية، ومن المحتمل أن يكبح اتجاه الصعود لأسعار الخام.

المصدر: "رويترز"