لافروف ناقش مع كيري خطوات محددة للتنسيق العسكري في سوريا

أخبار العالم

لافروف ناقش مع كيري خطوات محددة للتنسيق العسكري في سورياسيرغي لافروف وجون كيري وفرانك فالتر شتاينماير - صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hdst

بحث وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، مع نظيره الأمريكي جون كيري، الخطوات المحددة اللازمة لتنفيذ الاتفاقات الخاصة بتنسيق النشاطات العسكرية في سوريا.

وأفادت بذلك المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، موضحة أن الحديث يدور عن الاتفاقات التي تم التوصل إليها في لقاء المجموعة الدولية لدعم سوريا.

وذكرت زاخاروفا أنه تم التأكيد على ضرورة التعاون في المجالات العسكرية لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه، في إطار المجموعة الدولية المذكورة. وذكرت أنه جرت مناقشة الخطوات المحددة التي ستتخذ في الأيام القريبة المقبلة لتنفيذ كل ذلك على أرض الواقع.

ونوهت الدبلوماسية الروسية بأن اللقاء بين الوزيرين كرس بشكل كامل لبحث الوضع في سوريا، مشيرة إلى أن اللقاء عقد بمبادرة من الجانب الأمريكي.

وفي ختام اللقاء الذي دام حوالي 40 دقيقة ذكر جون كيري أنه كان "رائعا".

من جهته، ذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربي أن لافروف وكيري اتفقا خلال اللقاء على ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية إلى المدن السورية الأكثر حاجة إليها.

وقال كيربي إن الوزيرين "بحثا خلال لقائهما القصير إجراءات تنظيمية ومهام أساسية للجنة العمل المسؤولة على تحديد طبيعة وقف الأعمال القتالية في سوريا".

وفي وقت سابق من السبت، انتقد لافروف تصريحات أدلت بها واشنطن بعد اجتماع للمجموعة الدولية لدعم سوريا في 11 فبراير حول عدم وجود أفق في تفعيل التعاون العسكري بين روسيا والولايات المتحدة. وذكر الوزير الروسي أن هذه التصريحات تضع موضع الشكل تنفيذ الاتفاقات التي توصلت إليها المجموعة.

هذا وقد أجرى يجري وزير الخارجية الروسي السبت محادثات ثنائية مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير على هامش مؤتمر ميونخ الدولي للأمن.

وفي وقت سابق من السبت اختلف الوزيران في الآراء حول فرص للتوصل إلى وقف إطلاق النار في سوريا، والتي قال لافروف إنها تساوي 49% في حين قدرها شتاينماير بـ51%.

المصدر: تاس