لافروف: ممثلو دونيتسك ولوغانسك شركاء شرعيون في المفاوضات

أخبار روسيا

لافروف: ممثلو دونيتسك ولوغانسك شركاء شرعيون في المفاوضاترباعية النورماندي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hds5

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على ضرورة اعتراف سلطات كييف بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين كشريكين في المفاوضات حول التسوية في أوكرانيا.

وذكر الوزير في حديث له يوم السبت 13 فبراير/شباط بعد لقاء "رباعية النورماندي" الذي عقد على هامش مؤتمر ميونيخ الدولي للأمن، أن روسيا لفتت انتباه ألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة إلى أن الوقت قد حان لوضع نهاية لعدم اعتراف سلطات كييف بكل من دونيتسك ولوغانسك كشريكين شرعيين في المفاوضات. ونوه بان ممثلي هاتين الجمهوريتين بالذات وقعا على اتفاقيات مينسك، ولذلك لا يوجد أي غبار حول شرعيتهما كمشاركين في النزاع.

وانتقد لافروف تعنت سلطات كييف ورفضها الحوار مع ممثلي الجمهوريتين، ووصف موقفها بالعقيم وبأن دوافعه ايديولوجية. وقال أنه يجب التخلي عن هذه المواقف الصبيانية والبدء بالعمل الجدي من اجل اتخاذ إجراءات إضافية في مجال الالتزام بوقف إطلاق النار وضمان سحب الأسلحة الثقيلة.

وشدد لافروف على أن "رباعية النورماندي" لا تشكك بضرورة الاستمرار في وقف اطلاق النار وتؤكد على ضرورة الالتزام باتفاقيات مينسك. وأشار إلى أن طرفي النزاع ينتهكان وقف إطلاق النار .

وتجدر الإشارة إلى أن سلطات أوكرانيا كانت قد بدأت بتنفيذ عملية عسكرية في أبريل/ نيسان عام 2014 ضد جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين. وتفيد معطيات الأمم المتحدة الأخيرة بان النزاع هناك حصد أرواح أكثر من 9 آلاف شخص.

المصدر: وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة