واشنطن تستفز الصين بإطلاق اسم معارض صيني على ميدان قبالة سفارتها

أخبار العالم

واشنطن تستفز الصين بإطلاق اسم معارض صيني على ميدان قبالة سفارتها المعارض الصيني ليو شياوبو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hdrt

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي الجمعة 12 فبراير/شباط 2016 على خطة إطلاق اسم معارض صيني، على ميدان يقع قبالة سفارة بكين في واشنطن.

ووافق مجلس الشيوخ بالإجماع على مشروع قانون قدمه السيناتور تيد كروز أحد المنافسين الرئيسيين في السباق الرئاسي الأمريكي لعام 2016، ينص على إطلاق اسم المعارض الصيني "ليو شياوبو"، الفائز بجائزة نوبل للسلام، على الميدان الواقع في واشنطن.

من جهتها، اعتبرت الصين هذا التصرف بـ"الاستفزازي"، وقال تشو هاي تشيوان المتحدث باسم السفارة الصينية بواشنطن في بيان "إنه أمر استفزازي ويأتي بنتائج عكسية، ونحن نحث بقوة الجانب الأمريكي إلى الامتناع عن مثل هذه الأعمال".

وقال فيل نوفاك المتحدث باسم السيناتور كروز إن السيناتور تخلى عن عرقلته لترشيحات، من بينها ترشيح أوباما لسفيرين جديدين في النرويج والسويد، ومسؤولين كبيرين بوزارة الخارجية، بينما نوهت عدة مصادر أمريكية أن كروز تخلى عن عرقلته للترشيحات هذه بعد أن قال الديمقراطيون إنهم لن يعترضوا على إطلاق اسم المعارض الصيني ليو شياوبو على الميدان.

في غضون ذلك، أفاد متحدث باسم البيت الأبيض بأن كبار مستشاري أوباما سيوصون بأن يستخدم الرئيس حق النقض ضد مشروع القانون، مضيفا أن البيت الأبيض يضغط على الصين بشأن ضرورة احترام حقوق الإنسان والإفراج عن ليو شياوبو، بالإضافة إلى سجناء سياسيين آخرين، مستبعدا أن تكون وسيلة السيناتور كروز لإطلاق اسم المعارض الصيني على أحد الميادين بواشنطن وسيلة فعالة لتحقيق أي من هذه الأهداف.

وليو شياوبو هو معارض صيني، حصل على جائزة نوبل للسلام عام 2010، وقد منحت له "تكريما لكفاحه الطويل والسلمي من أجل حقوق الإنسان الأساسية في الصين".

المصدر: رويترز 

فيسبوك 12مليون
قتلى وجرحى في حادث دهس وسط برشلونة