مدفيديف: على الاتحاد الأوروبي احترام مصالح روسيا أو القيام بأعمال تجارية في مكان آخر

مال وأعمال

مدفيديف: على الاتحاد الأوروبي احترام مصالح روسيا أو القيام بأعمال تجارية في مكان آخر رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hdq4

قال رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف إنه مادام الاتحاد الأوروبي يتجاهل المصالح المشروعة لروسيا، فإن شركاء اَخرين سيقومون بأعمال تجارية في روسيا وسوق الاتحاد الاقتصادي الاَوراسي.

وفي مقابلة لرئيس الوزراء الروسي مع وكالة "سبوتنيك" يوم الجمعة 12 فبراير/شباط قال مدفيديف: "إذا كان شركاؤنا في الاتحاد الأوروبي يريدون أن يلقوا محاضرات ويتجاهلوا مصالحنا المشروعة، كما حدث في حالة الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا، فليتفضلوا ويلقوا هذه المحاضرات! ولكن ممارسة الأعمال التجارية في سوقنا، وفي السوق المشتركة للاتحاد الاقتصادي الأوراسي سيقوم بها شركاء آخرين".

وأضاف مدفيديف أن المنتجين الروس ليسوا وحدهم الذين يأخذون مواقع في السوق المحلية بعد فرض الحظر الروسي على عددا من المنتجات الأوروبية ما نجم عنه فراغ في السوق الروسية، ولكن هناك زيادة في حصة الموردين الاَسيويين واللاتينيين وغيرهم، منوها إلى أن بلاده تتلقى طلبات غير رسمية من الشركاء الأوروبيين لرفع الحظر الروسي المفروض على بعض المنتجات الأوروبية.

وكانت العلاقات بين روسيا والدول الغربية تدهورت على خلفية الأزمة الأوكرانية، وتبنى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى عقوبات اقتصادية ضد روسيا.

وبدأت واشنطن وبروكسل بفرض العقوبات بشكل تدريجي اعتبارا من مارس/آذار 2014، حيث اقتصرت العقوبات في البداية على شخصيات رسمية وعامة روسية واتسعت في وقت لاحق لتطال قطاعات اقتصادية مختلفة.

من جهتها، تبنت روسيا ردا على ذلك عقوبات مضادة تمثلت في حظر استيراد المواد الغذائية من الدول التي انخرطت في العقوبات ضدها.

المصدر: "نوفوستي"

توتير RTarabic