فلندا.. آلاف اللاجئين العراقيين يقررون العودة إلى بلادهم

أخبار العالم

فلندا.. آلاف اللاجئين العراقيين يقررون العودة إلى بلادهم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hdpr

قرر آلاف اللاجئين العراقيين الذين وصلوا في العام الماضي إلى فنلندا، العودة إلى بلادهم. وذكرت وكالة "رويترز" أنهم قرروا طوعا التراجع عن طلباتهم الخاصة بالحصول على صفة اللاجئ.

ونقلت الوكالة عن موظفين محليين أن عدد اللاجئين الذين رفضوا الحصول على صفة اللاجئ بلغ حاليا في فنلندا 4.1 ألف شخص مشيرة إلى أن هذا الرقم قد يصل إلى 5 آلاف شخص قريبا.

واعتبارا من الأسبوع المقبل تخطط السلطات الفنلندية لتنظيم رحلات تشارتر جوية الى بغداد لنقل كل الراغبين بالعودة إلى وطنهم.

ونقلت منظمة الهجرة الدولية عن اللاجئين المذكورين قولهم أن سبب قرارهم يكمن في الأوضاع العائلية وكذلك عدم رضاهم على ظروف المعيشة في فنلندا وطول مدة الحصول على صفة اللاجئ.

وقالت ممثلة وزارة الداخلية الفنلندية أنه تم إبلاغ اللاجئين عن احتمال حصولهم على مساعدات مالية في حال مغادرتهم للبلاد، مبينة أن الكثير منهم يدفعون قيمة تذاكر السفر أو يطلبون المساعدة من السفارة العراقية في هلسنكي.

ومن المقرر أن تقوم نقل 100 لاجئ اسبوعيا من فلندا إلى العراق.

وتشير معطيات منظمة الهجرة الدولية عدد اللاجئين الذين وصلوا إلى أوروبا منذ بداية العام 2016 بلع حوالي 67193 شخصا بينهم أكثر من 62 الف شخص وصلوا عبر اليونان. وتقول المنظمة أن عدد الذين وصلوا عن طريق البحر إلى اوروبا في العام الماضي بلغ 1.171 مليون شخص.

المصدر: نوفوستي