نجاح صاروخ أطلس 5 في نقل آخر قمر صناعي من مجموعة GPS

الفضاء

نجاح صاروخ أطلس 5 في نقل آخر قمر صناعي من مجموعة GPSاطلاق الصاروخ أطلس 5 بنجاح لنقل القمر الصناعي الأخير في مجموعة GPS
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hdkl

أطلقت مؤسسة United Launch Alliance الأمريكية أو ULA الجمعة 5 فبراير/شباط بنجاح صاروخها أطلس 5، الذي يحمل القمر الصناعي الـ 12 والأخيرBlock IIF GPS .

وقد انطلق الصاروخ من قاعدة "كاب كانافيرال"، على الرغم من التحديات التي كانت مرتبطة بالطقس خلال عملية العد التنازلي، حاملا معه المركبة الفضائية GPS FII-12 المخصصة لتحديد المواقع عالميا.

ونجحت عملية الإطلاق في ضم القمر الصناعي الأخير إلى المجموعة التي باتت تتألف من 12 قمرا صناعيا ضمن ما يسمى Block FII، وهي المجموعة الخاصة بنظام تحديد المواقع عالمياً التابع للقوات الجوية الأمريكية.

وتقوم مجموعة الأقمار الصناعية GPS FII بتقديم مواقع وبيانات ملاحية دقيقة للجيش الأمريكي، كما يتم استخدامها لتحديد المواقع ولأغراض مدنية وعسكرية أخرى، وتعتمد عليها الغالبية العظمى من أجهزة الملاحة في جميع أنحاء العالم.

يذكر أن روسيا لديها نظام خاص بها للملاحة هو نظام غلوناس، وللصين أيضا نظامها الملاحي المسمى "كوكبة بيدو" ، كما تنكب أوروبا على تطوير نظام غاليليو للملاحة الخاص بها أيضا.

أما عن مجموعة الأقمار GPS FII فقد تم إطلاق أول قمر صناعي منها في 14 فبراير/شباط عام 1989، على متن الصاروخ Delta II في أول رحلة له والذي نفذ 48 بعثة أخرى خاصة بنظام تحديد المواقع GPS على مدى الـ21 عاما التالية.

وكان هذا هو الشكل التشغيلي الأول للنظام العالمي لتحديد المواقع GPS، أما الأقمار الصناعية التي كانت تحمل اسم Block I (وعددها 11 قمرا)، والتي أطلقت على متن الصاروخ Atlas-E/F بين عامي 1978 و 1985، فكانت مجرد مركبات فضائية تجريبية، لكنها مهدت الطريق لنشر النظام بالكامل بعدها في العقود اللاحقة.

المصدر: ناسا سبيس فلايت

توتير RTarabic