قدري جميل: لا حلّ بدون الأكراد وأمامهم فرصة كبيرة للمشاركة في جنيف

أخبار العالم العربي

قدري جميل: لا حلّ بدون الأكراد وأمامهم فرصة كبيرة للمشاركة في جنيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hdhi

صرح أمين مجلس حزب الإرادة الشعبية في سوريا ممثل "مجموعة موسكو" للمعارضة السورية قدري جميل، أن لدى الأكراد فرصة للمشاركة في المفاوضات السورية السورية في جنيف.

وقال جميل: "المفاوضات يجب أن تستأنف انطلاقا من عدم وجود مخرج آخر. والتوقف نقلة اضطرارية".

وأكد ممثل المعارضة أن حركته "جبهة التغيير والتحرير" تلقت دعوة للمشاركة في المفاوضات، مضيفا "لدى الأكراد فرصة كبيرة للانضمام إلى الوفد، بالأمس كان هناك صدام بين الولايات المتحدة وتركيا، ولذلك توجد فرصة كبيرة، ووجودها ضروري لنجاح المفاوضات، فالأكراد جزء مكوّن أساسي. كيف يمكن وقف إطلاق النار بدونهم؟ هذا غير واقعي".

ويرى جميل أن مؤتمر مجموعة دعم سوريا يجب أن يحلّ معضلة وقف النار ووضع قائمة الإرهابيين، لأن المسألتين مرتبطتان.

واعتبر قدري جميل أن رفض مشاركة الأكراد في مفاوضات جنيف يقوض حل الأزمة، وقال "لا أذكر كيف تمكن الأتراك من منع دعوة الاتحاد الديمقراطي، ولماذا أخذ رأيهم في الاعتبار؟ كل التصريحات بأن الاتحاد الديمقراطي ليس معارضة غير صحيحة، ولهذا الحزب دور مهم في محاربة داعش. إبعاد الأكراد عن المفاوضات يقوض آفاق حل الأزمة".

ووصف جميل تحميل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون روسيا مسؤولية تأخير مفاوضات جنيف بـ "غير الموضوعي وغير المسؤول". ودعا إلى الابتعاد عن التشاؤم بخصوص مفاوضات جنيف لأنها الطريق الوحيد الممكن لتنفيذ القرار الدولي 2254.

تجدر الإشارة إلى أن المفاوضات انطلقت يوم الـ29 من يناير/تشرين الثاني في جنيف، وأعلن أعلن المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا يوم الـ3 من فبراير/شباط عن توقف مؤقت للمفاوضات، وحدد الـ25 منه موعدا لاستئنافها.

 

المصدر: وكالات روسية

 

الأزمة اليمنية