عشرات الجرحى بمواجهات بين متظاهرين والشرطة في هونغ كونغ

أخبار العالم

عشرات الجرحى بمواجهات بين متظاهرين والشرطة في هونغ كونغ احتجاجات هونغ كونغ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hdgj

جرح عشرات الأشخاص في هونغ كونغ الثلاثاء 9 فبراير/شباط حين أطلقت الشرطة رصاصا تحذيريا بعد أعمال عنف خلال محاولة تفريق باعة متجولين في أسوأ حوادث تشهدها المنطقة منذ تظاهرات 2014.

وقالت الشرطة إن حوالى 90 شرطيا جرحوا خصوصا بقطع الزجاج المهشم مثل عشرات المتظاهرين في هذه الحوادث التي اندلعت صباح الثلاثاء بينما يحتفل السكان برأس السنة القمرية الصينية.

ووقعت الصدامات في حي مونكوك المكتظ في الجزء القاري من هونغ كونغ.

وذكرت وسائل إعلام عدة أن الشرطة أطلقت عيارين تحذيريين في الهواء على الأقل، وهذا الحادث نادر في المنطقة التي تتمتع بشبه حكم ذاتي.

واندلعت الاضطرابات عندما حاولت الشرطة طرد الباعة الذين لا يحظون بتراخيص ويعرضون بضائع متنوعة بينها أطعمة.

وحاول المتظاهرون وبينهم أعضاء في التيار الذي يوصف بـ"المحلي" الذي ينشط ضد نفوذ بكين في هونغ كونغ ويطالب أحيانا باستقلال المستعمرة البريطانية السابقة، الدفاع عن الباعة مؤكدين أنهم يشاركون في الأجواء الاحتفالية بمناسبة رأس السنة.

ووصفت شبكات التواصل الاجتماعي، الصدامات فورا بأنها "ثورة كرات السمك" وهو طبق شعبي.

وقالت الشرطة إن 54 شخصا تتراوح أعمارهم بين 15 و 70 عاما أوقفوا بتهمة الإخلال بالنظام العام والتسبب بجرح عناصر في قوات الأمن.

ودان رئيس حكومة هونغ كونغ ليونغ شون- يين، بقوة أعمال العنف هذه، وقال إن "أعمال شغب وقعت في ساعات الصباح الأولى في مونكوك وهاجم بضع مئات من مثيري الشغب رجال الشرطة ووسائل الإعلام".

وجرح أربعة صحفيين في أعمال العنف حسبما أعلنت جمعية صحفيي هونغ كونغ على صفحتها على فيسبوك.

وشهدت هونغ كونغ في 2014 أزمة سياسية عدت الأخطر في تاريخها في تظاهرات شارك فيها عشرات الآلاف وشلت أحياء برمتها في المدينة للمطالبة بانتخابات مباشرة لاختيار رئيس الحكومة المقبل في 2017.

المصدر: أ ف ب

فيسبوك 12مليون