كيري: عملية القوات الروسية في سوريا تعرقل إطلاق المفاوضات

أخبار العالم العربي

كيري: عملية القوات الروسية في سوريا تعرقل إطلاق المفاوضاتوزير الخارجية الأمريكي جون كيري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hdfm

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الثلاثاء 9 فبراير/شباط إن العملية العسكرية التي تنفذها القوات الجوية الفضائية الروسية في سوريا تعرقل إجراء مفاوضات بين المعارضة والحكومة.

وتعليقا على الأوضاع في سوريا قال كيري في مؤتمر صحفي عقد عقب لقائه وزير الخارجية المصري سامح شكري في العاصمة الأمريكية واشنطن إن "تصرفات روسيا بمحافظة حلب وفي سوريا عموما تعرقل بشكل ملموس إمكانية الجلوس على طاولة المفاوضات والبدء ببحث الأوضاع في البلاد جديا".

واعتبر كيري أن على روسيا الانضمام للجهود الرامية لضمان وقف إطلاق النار في سوريا بشكل فوري من أجل تأمين الدخول الكامل لموظفي المؤسسات الإنسانية إلى المدن السورية.  

وأشار وزير الخارجية الأمريكي إلى أن هذه القضية ستشكل محور المحادثات في اجتماع مرتقب لمجموعة دعم سوريا من المخطط عقده في 11 فبراير/شباط على هامش المؤتمر الدولي الخاص بالقضايا الأمنية في مدينة ميونيخ الألمانية.

وقال كيري: "لسنا مكفوفين ونرى ما يحدث، ونعلم جيدا مدى أهمية هذه اللحظة. ويجب على روسيا أن تسهم بشكل كبير في الجهود الرامية إلى دعم قدرة المعارضة والأطراف الأخرى على الجلوس إلى طاولة المفاوضات من أجل تهيئة أجواء تسمح بإجراء مفاوضات حقيقية".

وأضاف كيري أن روسيا كعضو في مجموعة دعم سوريا تتحمل مسؤولية كبيرة في تهيئة الظروف الملائمة لنجاح عمل المجموعة.

المصدر: تاس

الأزمة اليمنية
المحطة الفضائية الدولية.. خروج إلى الفضاء المفتوح