كيري والجبير سيركزان على وقف إطلاق النار أثناء محادثات ميونيخ

أخبار العالم العربي

كيري والجبير سيركزان على وقف إطلاق النار أثناء محادثات ميونيخكيري والجبير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hddi

صرح وزيرا الخارجية الأمريكي جون كيري والسعودي عادل الجبير أن بلديهما سيسعيان للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في سوريا أثناء المحادثات الدولية التي ستجري في ميونيخ هذا الأسبوع.

والتقى الوزيران الاثنين 8 فبراير/شباط في واشنطن للإعداد لمفاوضات أوسع في ميونيخ الخميس تناقش فيها مجموعة دعم سوريا إعادة الأطراف السورية إلى طاولة المفاوضات.

وقال الجبير: "لدينا مصلحة هائلة في حل مشاكل المنطقة قبل أن تستنفدنا جميعا"،.

وأضاف الجبير: "نأمل أنه عندما نلتقي في ميونيخ خلال الأيام القليلة المقبلة سنكون في وضع نستطيع فيه تحقيق تقدم باتجاه هذا الهدف".

وتسعى الرياض بالتركيز على هدف وقف إطلاق النار إلى إيقاف غارات الطيران الروسي التي يحقق الجيش السوري في ظلها تقدما واضحا مستعيدا زمام المبادرة في الشمال (حلب) والجنوب (درعا)، ما يفقد معارضة الرياض إمكانية الحصول على امتيازات مهمة في إطار الحل السياسي.

كارلا ديل بونتي

ديل بونتي: الغارات الروسية أمر جيد

على صعيد متصل أعلنت رئيسة الادعاء العام السابقة للمحكمة الجنائية الدولية كارلا ديل بونتي، العضو الحالي في لجنة التحقيق الدولية في انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا، الاثنين أنها تؤيد الضربات الجوية الروسية ضد "الجماعات الإرهابية" في سوريا.

وقال لإذاعة "آر تي إس" السويسرية العامة رغم إشارتها إلى أن الروس على ما يبدو لا يفرقون بالشكل الكافي بين الإرهابيين وغيرهم، "بشكل عام أعتقد أن التدخل الروسي أمر جيد، لأنه وأخيرا هناك جهة تهاجم هذه الجماعات الإرهابية" مشيرة إلى تنظيم "داعش" و"جبهة النصرة" بشكل خاص.

كذلك أكدت ديل بونتي أن الأسد يجب أن يكون جزءا من مفاوضات السلام.

 

المصدر: ا ف ب