كيسنجر يشتاق لبريماكوف!

أخبار روسيا

كيسنجر يشتاق لبريماكوف!يفغيني بريماكوف وهنري كيسنجر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hd67

كشف هنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، ورجل السياسة المخضرم عن حنين يستولي على لبه وشوق لوصال رجل الدولة الروسي الراحل يفغيني بريماكوف.

وفي حديث متلفز قال كيسنجر: "بريماكوف كان يعجبني حقا. كان ينبغي علينا التعامل بريبة، وألا نثق ببعضنا البعض، لكنه كان يتوجب علينا بالمقابل أن نتبادل المنفعة. وافقني الرأي أحيانا وعارضني أحيانا أخرى، ولكنه كان حذرا على الدوام، فالحذر من أطباع الروس المتجذرة في القدم. أحس بحنين إليه كشخص".

 هذا، وقام هنري كيسنجر بزيارة إلى موسكو مؤخرا، ترأس خلالها "مجلس" الحوار الروسي الأمريكي غير الرسمي، كما التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وفي التعليق على زياراته إلى روسيا، التي تتوالى طيلة نصف قرن من الزمن، أشار الدبلوماسي الأمريكي المخضرم إلى أنها "لا تعود بالنفع عليه في جميع المرات"، في إشارة ضمنية لانتقادات يتعرض لها في بلاده من تيار الصقور.

يذكر أن الدبلوماسي والأكاديمي الراحل يفغيني بريماكوف شغل منصب رئيس الوزراء الروسي، ومنصب وزير الخارجية، كما ترأس جهاز الأمن الخارجي الفيدرالي الروسي، واستمر في العطاء الفكري والأكاديمي حتى وافته المنية في الـ26 من يونيو/حزيران الماضي عن عمر ناهز الـ85 عاما.

هنري كيسنجر وزير خارجية أمريكي أسبق، وسياسي مخضرم، عمل مستشارا للرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي، وهو خبير دولي ضليع في شؤون السياسة والجيوسياسة الدولية ويحظى بهيبة يحكى بها في أوساط السياسة الأمريكية والدولية.

المصدر: "نوفوستي"