كيري: هناك إمكانية لوقف إطلاق النار في سوريا قريبا

أخبار العالم

كيري: هناك إمكانية لوقف إطلاق النار في سوريا قريباوزير الخارجية الأمريكي جون كيري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hd4u

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الجمعة 5 فبراير/شباط أن مباحثات تجري من أجل التوصل لوقف إطلاق نار وتوفير مساعدات إنسانية للمدنيين في سوريا، مشيرا أن الأيام المقبلة ستكشف ذلك.

وقال كيري للصحفيين "هناك مناقشات تجري حاليا بشأن تفاصيل وقف إطلاق النار وقد طرح الروس بعض الأفكار البناءة بشأن كيفية تطبيق وقف إطلاق النار".

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي "لكن إذا كانت مباحثات من أجل المباحثات فقط ومواصلة القصف في الوقت ذاته، فإن أحدا لن يقبل بهذا.. سنعرف هذا خلال الأيام المقبلة".

من جهة أخرى، أكد كيري في خطاب نشر بمناسبة الذكرى الخامسة لدخول الاتفاق الثنائي بين روسيا والولايات المتحدة بشأن تخفيض ترسانة الأسلحة النووية للبلدين حيز التنفيذ، مؤكدا على ضرورة الاستمرار في المباحثات بين الطرفين.

وقال وزير الخارجية الأمريكي "نحن نعول على أن الولايات المتحدة وروسيا ستصلان إلى الاتفاق المنشود بهذا الشأن في 5 فبراير/شباط عام 2018، ونحن كما في السابق، ندعو روسيا للبدء بالمباحثات فيما يتعلق بتخفيض الترسانة الذرية".

وأكد كيري أن الاتفاق يعد الأهم، الأمر الذي يسمح لروسيا والولايات المتحدة بتخفيض ترسانتهما النووية "إلى أدنى حد كما كان الحال على زمن إيزنهاور وخروتشوف".

وبحسب وزير الخارجية الأمريكي، فإن "الاتفاق الآن أهم من ما كان عليه وقت التوقيع"، لأنه يعطي الفرصة للمشاركين لاختبار المنشآت النووية العسكرية المتبادلة.

يذكر أن الاتفاق وقع بين الرئيسين الروسي والأمريكي في 8 أبريل/نيسان عام 2010 في براغ، ودخل حيز التنفيذ بعد مصادقة مجلسي الدوما الروسي والكونغرس الأمريكي عليه في 5 فبراير/شباط عام 2011.

ويتضمن القرار تخفيض البلدين ترسانتيهما من الصواريخ الباليستية العابرة للقارات والقاذفات الثقيلة لحد 700 وحدة و1550 رأس نووي.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون