ناسا تطلق 13 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء استعدادا لزيارة المريخ

الفضاء

ناسا تطلق 13 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء استعدادا لزيارة المريخناسا تطلق 13 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء استعدادا لزيارة المريخ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hcy1

في أول رحلة اختبارية لصاروخ ناسا SLS، سيتم بواسطته إطلاق 13 قمرا صناعيا صغيرا "CubeSats" إلى الفضاء السحيق لدراسة كيفية تأثير هذه الأجواء على رواد الفضاء في مهمة المريخ المستقبلية.

ويحل الصاروخ SLS محل المكوك الفضائي Shuttle ، ومن المنتظر أن يتم إطلاقه عام 2018 في مهمة غير مأهولة سيطلق عليها بعثة الاستكشاف-1، أو EM-1، التي ستمهد الطريق لبعثة مأهولة بحلول عام 2023.

وفي هذه المهمة الاختبارية الحالية للصاروخ، ستحمل المركبة الفضائية "اوريون"، التي ستستخدم أيضا في مهمة نقل الرواد إلى المريخ، الأقمار الـ 13 الصغيرة، وسيتم تثبيتها على رأس الصاروخ العملاق SLS.

وسيقوم أحد هذه الاقمار الصغيرة، والذي يحمل الاسم SkyFire، من تطوير شركة لوكهيد مارتن، بعمل "تحليق" حول القمر لجمع البيانات باستخدام أجهزة الاستشعار على متنه، وهناك قمر آخر، يحمل الاسم Lunar Flashlight، سيوجه شعاع ليزر إلى القطب الجنوبي الداكن للقمر، وذلك من أجل رسم خريطة لجليد الماء على سطحه.

ومن هذه الأقمار أيضا "لونار IceCube"، والذي يتم بناؤه من قبل جامعة مورهيد في ولاية كنتاكي، وسوف يدور على بُعد 62 ميلا من القمر بحثا عن جليد الماء وغيره من الموارد الأخرى هناك، أما القمر LunaH-Map، فسيتم وضعه لدراسة الهيدروجين في الحفر القمرية وغيرها من مناطق القطب الجنوبي، وعمل خرائط لها.

علاوة على بعض الأقمار الأخرى التي ستذهب أبعد من ذلك مثل NEA Scout لدراسة المذنبات، و BioSentinel لدراسة الإشعاع الفضائي، و CuSP لدراسة المجالات المغناطيسية.

المصدر: RT