البرزاني يدعو إلى استفتاء "غير ملزم" على كردستان العراق

أخبار العالم العربي

البرزاني يدعو إلى استفتاء مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان العراق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hcuh

دعا مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان العراق الأربعاء 3 فبراير/شباط إلى اجراء استفتاء في الاقليم، غير ملزم النتائج، على استقلال الإقليم المتمع بالحكم الذاتي الواسع في العراق.

وصرح مسعود البرزاني أن الوقت قد حان لاتخاذ الشعب الكردي قراره من خلال إجراء استفتاء على مصيره، مؤكدا أن الاستفتاء لا يعني إعلان قيام الدولة، لكنه يضمن معرفة إرادة ورأي الشعب الكردي بشأن مسألة الاستقلال، مشيرا إلى أن القيادة السياسية يجب أن تنفذ إرادة الشعب في ظروف محددة.

وقال البرزاني إنه إذا انتظر شعب كردستان أن يأتي أحد آخر ليقدم له حق تقرير المصير كمنحة فإن الاستقلال لن يتحقق أبدا، مشددا على أن هذا الحق موجود ولابد أن يطالب به شعب كردستان وأن يضعه حيز التنفيذ.

وكان البرزاني قد دعا في السابق أيضا لإجراء استفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق، لكنه لم يحدد موعدا لإجرائه.

وكان الاتحاد الأوروبي أبلغ إقليم كردستان العراق الأحد 31 يناير/كانون الثاني رفضه إجراء استفتاء بشأن استقلال الإقليم في الوقت الراهن.

وحث الاتحاد قيادة الإقليم على إجراء إصلاحات داخلية وتحسين العلاقات مع الحكومة المركزية ببغداد، كما قاطعت 3 قوى كردية اجتماعا دعا إليه بارزاني للبحث في عملية الاستفتاء التي طرحها رئيس الإقليم.

كما أن إيران تعتبر من أشد الرافضين لمسألة قيام "دولة للأكراد"، واعتبر علي أكبر ولايتي المستشار الحالي للمرشد الأعلى الإيراني أن الدولة التي يطمح إليها الأكراد هي بمثابة "إسرائيل ثانية".

وحذر ولايتي في مقابلة صحفية مؤخرا من وقوف أطراف تطمح لتغيير خارطة الشرق الأوسط مستخدمة ورقة الانفصال الكردي، متهما الصهيونية والإمبريالية بالوقوف وراء محاولات تفكيك المنطقة.

وفي السنوات الأخيرة سعى أكراد العراق لتعزيز الحكم الذاتي في إقليم كردستان من خلال بناء خط أنابيب نفط من الإقليم إلى تركيا وتصدير النفط بشكل مستقل، في الوقت الذي ضعفت فيه العلاقات مع الحكومة المركزية في بغداد بسبب مشاكل تقاسم السلطة وعوائد النفط.

المصدر: وكالات