كيري يتهم الأسد باعتماد الحصار "كتكتيك متعمد" ضد المدنيين

أخبار العالم

كيري يتهم الأسد باعتماد الحصار جون كيري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hclt

اتهم وزير الخارجية الأمريكي في كلمة متلفزة الأحد 31 يناير/كانون الثاني السلطات السورية باعتماد الحصار "كتكتيك متعمد" ضد المدنيين، في مخالفة صريحة لقانون الحرب.

وصرح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بأنه لا يوجد حل عسكري للصراع في سوريا.

ودعا كيري في التسجيل الذي بثته الخارجية الأمريكية طرفي المفاوضات السورية إلى انتهاز الفرصة في جنيف لتحقيق تقدم ملموس في الأيام القادمة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي إن المفاوضات بين الجانبين ستناقش ترتيبات اتفاق لوقف إطلاق النار وتحقيق انتقال سياسي للسلطة في سوريا.

كما طالب الدبلوماسي الأمريكي باتخاذ خطوات عاجلة لزيادة المساعدات الغذائية والإنسانية الأخرى للسوريين.

هذا وشدد كيري على أهمية مفاوضات "جنيف 3" بالنسبة لسوريا والمنطقة ككل، قائلا إن النزاع الدائر هناك قابل للانتشار بسهولة في كل المنطقة.

ووصف كيري السلطات السورية بأنها مصدر التعذيب والدمار في البلاد، قائلا إن السياسة المتبعة كانت عمل جذب للجماعات الإرهابية ومن بينها تنظيم "الدولة الإسلامية".

وأفاد جون كيري بأن الوضع الإنساني في مدينة "مضايا" السورية كارثي بسبب سوء التغذية، مشيرا إلى أن دمشق تضع العقبات لمنع وصول المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة.

وبين كيري أن العالم يرغب في تحرك الطرفين لاستعادة السلم وتخفيف الأزمة على السوريين، مذكرا بوجود 13.5 مليون سوري بحاجة لمساعدات إنسانية، بينهم 6 ملايين طفل.

وتحدث عن وجود مئات الآلاف من الأشخاص في المناطق المحاصرة محرومين من المساعدات، وقال إن أقل من 1% من المناطق المحاصرة تحصل على المساعدات، متهما السلطات السورية باعتماد الحصار "كتكتيك متعمد" ضد المدنيين، في مخالفة صريحة لقانون الحرب.

وقال كيري إن الأمم المتحدة قدمت 113 طلبا لتقديم مساعدات لم توافق دمشق سوى على 13 منها، وأكد أن على الرئيس بشار الأسد مسؤولية جوهرية لتسهيل إيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة.

وطالب كيري الجميع بالعمل على استغلال فرصة مفاوضات جنيف لوضع حد للنزاع استنادا إلى بيان جنيف والقرار الأممي 2254، مؤكدا أن التوصل إلى حل سياسي سيضعف تنظيم "داعش".

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون