كيري: اتفقنا مع الصين على التعاون لتبني قرار دولي "قوي" ضد كوريا الشمالية

أخبار العالم

كيري: اتفقنا مع الصين على التعاون لتبني قرار دولي كيري ونظيره الصيني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hc68

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن واشنطن وبكين اتفقتا على توسيع الجهود في الأمم المتحدة من أجل تبني قرار "قوي" ضد كوريا الشمالية.

وقال كيري في مؤتمر صحفي في بكين الأربعاء 27 يناير/كانون الثاني، إنه يجب التوصل إلى اتفاق بشأن صياغة نص القرار المذكور في إطار محادثات لاحقة.

وأضاف أن البرنامج النووي لكوريا الشمالية "خطر على كل بلد في العالم"، مؤكدا أن "الولايات المتحدة ستفعل كل ما يلزم من أجل الدفاع عن شعوب بلادنا وكذلك أصدقائنا وحلفائنا".

كما أشار الوزير الأمريكي إلى أن بيونغ يانغ يمكن أن تعول على تخفيف العقوبات والحصول على مساعدات إنسانية دولية في حال تخليها عن برنامجها النووي.

من جانبه أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي أن مجلس الأمن الدولي يجب أن يتبنى قرارا جديدا ردا على التجربة النووية الجديدة في كوريا الشمالية.

وقالوانغ  يي إن كوريا الشمالية "أجرت تجربة نووية خلافا لقرار مجلس الأمن، ونحن بالطبع أدنا ذلك.. وندعو إلى أن يتبنى ممجلس الأمن الدولي قرارا جديدا ردا على خطوات كوريا الشمالية. ولكننا نرى أن القرار الجديد يجب ألا يؤدي إلى تصعيد الوضع في شبه الجزيرة الكورية".

كيري من الصين: يجب أن نجد حلا بشأن كوريا الشمالية وبحر الصين الجنوبي

وكان وزير الخارجية الأمريكي قد أكد في وقت سابق الأربعاء أنه يتعين على أمريكا والصين ايجاد حل للقضية النووية بكوريا الشمالية وللوضع في بحر الصين الجنوبي.

وقال كيري خلال اجتماع مع نظيره الصيني وانغ يي "تناولنا عددا من القضايا الهامة"، مشيرا إلى أن البرنامج النووي لكوريا الشمالية يمثل "تحديا كبيرا للأمن الدولي".

وتابع "القضية الثانية بالطبع هي بواعث القلق والأنشطة في بحر الصين الجنوبي".

من جهته، قال مكتب شؤون تايوان في البر الرئيسي الصيني إن لدى الصين وتايوان واجبا مشتركا للحفاظ على السيادة في بحر الصين الجنوبي، بعد أن قالت تايبه إن رئيس تايوان ما ينج جيو يعتزم زيارة جزيرة إيتو آبا في المياه المتنازع عليها.

وقال المتحدث باسم المكتب ما شياو قوانغ للصحفيين إن سيادة الصين على الجزر في بحر الصين الجنوبي لا تقبل الجدل، ردا على سؤال بشأن زيارة ما ينج جيو للجزيرة المعروفة في تايوان باسم تايبينغ.

المصدر: رويترز