دي مستورا: مفاوضات جنيف 3 حول سوريا ستنطلق في 29 يناير الجاري

المبعوث الأممي إلى سوريا: لا حل عسكريا للازمة السورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hc19

أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا أن مفاوضات جنيف 3 حول سوريا ستنطلق الجمعة 29 من يناير/ كانون الثاني الجاري، وستستمر لـ6 أشهر.

وشدد دي ميستورا في مؤتمر صحفي عقده في جنيف الاثنين 25 يناير/كانون الثاني على ضرورة إطلاق هذه المفاوضات دون شروط مسبقة، مؤكدا أن الأولوية فيها ستعطى لمسألة وقف إطلاق النار ومحاربة تنظيم "داعش"، وأضاف أنها ستبحث مسألة تشكيل حكومة انتقالية.

وأعرب دي ميستورا عن أمله في أن تتحول المباحثات السورية- السورية مستقبلا إلى مفاوضات، وأن لا يواجه "جنيف 3" مصير "جنيف 2".

لكن دي ميستورا لفت إلى أن "مسألة المشاركة في جنيف 3 ما تزال عالقة"، وقال إنه سيرسل الدعوات للمحادثات غدا الثلاثاء، مشيرا إلى أن المقياس الأساسي للدعوات يرتكز إلى قرار مجلس الأمن بشأن سوريا الذي يدعو إلى مشاركة واسعة من شرائح المجتمع السوري. 

وأشار المبعوث الأممي  إلى أن هناك عراقيل أمام المفاوضات، مشددا في الوقت ذاته على أن الحل العسكري غير مطروح لتسوية الأزمة السورية.  

في سياق آخر ذكر المبعوث الأممي أن الشعب السوري بحاجة لزيادة المساعدات الإنسانية.

وكان وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي جون كيري اجتمعا قبل أيام في مدينة زيورخ السويسرية لبحث ملف تشكيلة وفد المعارضة السورية في محاولة وصفها مراقبون بالحاسمة لإنقاذ عملية التسوية السورية.

وتعتبر مسألة تشكيلة وفد المعارضة معقدة، حيث تصف بعض الدول معارضين سوريين مسلحين بالمعتدلين في وقت تصنفهم دول أخرى على لائحة الإرهابيين.

وكان وزير الخارجية الألماني فرانك فالتير شتاينماير، قال في تصريح الأحد 24 يناير/كانون الثاني، إنه شكك بوجود أطراف معتدلة في سوريا، مشيرا إلى أن المجتمع الدولي يعجز في الوقت الراهن عن اختيار الشركاء في إطار المفاوضات حول سوريا.

ومن المرجح أن يدعو المبعوث الأممي إلى سوريا وفدين منفصلين عن المعارضة السورية إلى المفاوضات السورية السورية بين المعارضة والحكومة.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية