المعارضة السورية تبت بمشاركتها في جنيف وجميل يتهم السعودية بتأخير المفاوضات

أخبار العالم العربي

المعارضة السورية تبت بمشاركتها في جنيف وجميل يتهم السعودية بتأخير المفاوضات قدري جميل، أمين مجلس حزب الإرادة الشعبية في سوريا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hc0r

حمل أمين مجلس حزب الإرادة الشعبية في سوريا، قدري جميل، حمل وزير الخارجية السعودي عادل الجبير مسؤولية تأجيل مفاوضات جنيف.

وأضاف جميل في مؤتمر صحفي بموسكو 25 يناير/ كانون الثاني إن هذا التأخر يرقى إلى جريمة ضد الإنسانية حسب قوله، مشيرا إلى أن التأخير يقتل المزيد من السوريين.

وأشار جميل إلى أن مصير الشعب السوري غير مرتبط بـ 150 شخصا اجتمعوا في الرياض، مؤكدا على ضرورة اشراك المعارضة الداخلية في المفاوضات.

ودعا جميل الأمم المتحدة إلى الاسراع في الإعلان عن موعد بدء مفاوضات جنيف.

المعارضة السورية تجتمع الثلاثاء وتركيا تحذر من تمثيل الأكراد

من جانب آخر، أفاد متحدث باسم المعارضة السورية أنها ستجتمع يوم الثلاثاء 26 يناير/كانون الثاني لبحث إمكانية عقد محادثات سلام في جنيف لوضع حد للحرب الدائرة في سوريا.

وكرر المتحدث دعوة الحكومة السورية إلى اتخاذ خطوات لإثبات حسن النوايا بينها وقف القصف قبل إجراء أي محادثات.

وتسعى الأمم المتحدة لعقد أول محادثات في عامين لإنهاء الحرب الأهلية السورية الدائرة منذ خمس سنوات لكن الجهود تصطدم بعراقيل بينها الخلاف بشأن من يمثل المعارضة في المفاوضات.

واتهم سالم المسلط المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة روسيا والحكومة السورية بوضع العراقيل في طريق المحادثات التي كان من المقرر أن تبدأ الاثنين في جنيف.

أنقرة: ضم وحدات حماية الشعب للمحادثات السورية سيقوضها

من جهة أخرى صرح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الاثنين أن جهود ضم "جماعات إرهابية مثل وحدات حماية الشعب السورية الكردية" إلى ممثلي المعارضة في محادثات السلام السورية خطير للغاية وسيقوض العملية.

جدير بالذكر أن مصادر في المعارضة السورية أعلنت أن ضغوطا تمارسها عليها واشنطن ممثلة بالوزير جون كيري لتوسيع تمثيل المعارضة وحضور مؤتمر جنيف دون شروط.

وأكد كيري ولافروف خلال مكالمة هاتفية على ضرورة إطلاق المفاوضات السورية في أقرب وقت، ودعا الوزيران المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا إلى الإسراع في الإعلان عن موعد المباحثات.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية