بوروشينكو يشترط استقرار وقف إطلاق النار في دونباس للبدء في الإصلاح الدستوري بأوكرانيا

أخبار العالم

بوروشينكو يشترط استقرار وقف إطلاق النار في دونباس للبدء في الإصلاح الدستوري بأوكرانياالرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hbzm

قال الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو إن الشرط الأساسي للإصلاح الدستوري الذي سبق أن وعد بإجرائه، يكمن في الوقف الكامل لإطلاق النار في أوكرانيا.

وتابع بوروشينكو في مقابلة مع قنوات أوكرانية بثت مساء الأحد 24 يناير/كانون الثاني: "قبل التصويت في البرلمان على التعديلات الدستورية المتعلقة بتخفيف مركزية السلطة، يجب تنفيذ عدة شروط مسبقة مهمة. والشرط الأول يتعلق بوقف إطلاق النار ومرور فترة طويلة من الهدوء التام. ويجب على روسيا أن تضمن ذلك، ويجب أن يرى العالم برمته ما يجري هناك (في منطقة دونباس)".

وبذلك ألمح بوروشينكو إلى نية كييف تأجيل تطبيق الإصلاح الدستوري، وهو من البنود الأساسية في اتفاقيات مينسك السلمية الخاصة بتسوية النزاع المسلح في جنوب شرق أوكرانيا (الدونباس)، إلى موعد غير محدد.

وحسب تلك الاتفاقيات، يتعين على كييف تعديل الدستور الأوكراني بشكل يمنح مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك اللتين سبق لهما أن انشقتا عن الدولة الأوكرانية بعد الانقلاب على السلطة في فبراير/شباط عام 2014، صلاحيات حكم ذاتي موسعة.

ومن الشروط الأخرى التي يجب تلبيتها قبل الشروع في تطبيق الإصلاح الدستوري، أشار بوروشينكو إلى ضرورة ضمان وصول مراقبي منظمة الأمن والتعاون الأوروبي إلى المقاطع من الحدود الأوكرانية التي لا تسيطر عليها كييف.

كما شدد الرئيس الأوكراني على أهمية إطلاق سراح "الرهائن" وحل حزمة من القضايا السياسية.

وفي الوقت نفسه تعهد بوروشينكو بأنه لن يسمح بإحباط الإصلاح الدستوري الرامي إلى تخفيف مركزية السلطة، وأكد أنه يعارض إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في البلاد.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون