الولايات المتحدة تدعو الفرقاء الليبيين للتوحد لمواجهة خطر داعش

أخبار العالم العربي

الولايات المتحدة تدعو الفرقاء الليبيين للتوحد لمواجهة خطر داعشجون كيري وزير الخارجية الأمريكي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hbt3

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الجمعة 22 يناير/كانون الثاني أن على جميع الفرقاء الليبيين التكاتف من أجل مواجهة الخطر الداهم الذي يشكله تنظيم داعش الإرهابي.

وقال كيري في معرض كلمته في ختام مؤتمر روما الثلاثي، والذي حضره نظيره الإيطالي والمبعوث الأممي إلى ليبيا، إن "الوضع خطير للغاية، وعلى الفرقاء الليبيين التوحد لمواجهة داعش".

وأضاف كيري "يجب إعادة النظر في الدستور، الذي تم وضعه في عدة جلسات في منتجع (الصخيرات) في المغرب، والذي تسبب في اتساع فجوة الخلاف بين الجميع".

من جهته، قال قائد عسكري أمريكي الجمعة إن "هناك حاجة لتحرك عسكري حاسم لوقف انتشار تنظيم داعش في ليبيا، مضيفا أن التنظيم يريد أن يستغل ليبيا لتكون منصة لتنسيق الأنشطة عبر أفريقيا.

وقال الجنرال جوزيف دانفورد رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة "أشعر بالقلق من انتشار تنظيم داعش في ليبيا دون رقابة.. لذا أعتقد أن القادة العسكريين مدينون لوزير الدفاع والرئيس بإيجاد سبيل للتعامل مع توسع التنظيم في ليبيا".

وفي كلمة أمام مجموعة صغيرة من الصحفيين خلال رحلة لباريس أضاف دانفورد، "لا بد أن نقوم بتحرك عسكري حاسم للتصدي لتوسع داعش، وفي الوقت ذاته نريد أن نقوم بذلك بطريقة تدعم عملية سياسية طويلة المدى".

وقال دانفورد "أعتقد أن من الواضح جدا بالنسبة لنا جميعا، سواء فرنسيين أو أمريكيين، أن أي شيء نفعله سيكون بالتعاون مع الحكومة(الليبية) الجديدة".

وأشار دانفورد إلى أن مدى الاستعداد لدى الليبيين للقبول بوجود قوات أجنبية هناك لمهاجمة تنظيم داعش سيكون مهما في المداولات بشأن التحرك إلى الأمام.

وقال إنه يريد التحرك بسرعة، لكنه اعترف بأنه عندما يتعلق الأمر بليبيا فإن "بسرعة تعني أسابيع وليس ساعات".

المصدر: وكالات