الولايات المتحدة.. "زيكا" يصيب 3 أمريكيين

أخبار العالم

الولايات المتحدة.. عدوى فيروس "زيكا" تنتقل بلسعة البعوض
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hbl1

سجلت في ولاية فلوريدا، جنوب شرق الولايات المتحدة، أولى ثلاث إصابات بفيروس زيكا، الذي ينتقل عن طريق البعوض، لأشخاص قاموا مؤخرا بزيارة إلى أمريكا اللاتينية.

ووفقا للسلطات الصحية الأربعاء 20 يناير/كانون الثاني، فقد تم الكشف عن أول حالتين في مقاطعة "ميامي دايد"، مشيرة إلى أن المتضررين زاروا كولومبيا في شهر ديسمبر/كانون الأول.

كما صرحت مارا غامبينيري المسؤولة بوزارة الصحة بولاية فلوريدا بأن الحالة الثالثة تم العثور عليها في مقاطعة هيلزبورغ مضيفة أن المتضرر سافر إلى فنزويلا الشهر الماضي.

وأشارت السلطات الصحية إلى أنه لم يتم الإبلاغ عن أي حالة من العدوى في الولايات المتحدة، مبينة أن الفيروس ينتشر بسرعة فائقة في الأسابيع الأخيرة في أمريكا الجنوبية ومنطقة البحر الكاريبي.

مكان انتشار الفيروس

وينتشر فيروس زيكا عن طريق لسعة "البعوضة النمر"، ولا يوجد علاج أو لقاح ضد هذا الفيروس.

وتظهر أعراض هذا الفيروس على شكل حمى أو صداع أو آلام في الجسم مع ظهور طفح جلدي خلال ثلاثة أيام من لسعة البعوضة.

والخطير أن هذا الفيروس يؤثر بطريقة سلبية على النساء الحوامل خاصة وأنه يمكن أن ينتقل إلى الجنين ويتسبب بتشوهات خلقية أو وفاة.

هذا ودعت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي النساء الحوامل إلى تجنب السفر إلى غيانا ومارتينيك، إضافة إلى عشرات البلدان المتضررة من وباء زيكا.

ووفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن 26 حالة أصيبت بفيروس "زيكا" في الولايات المتحدة منذ عام 2007.

وأعراض هذا الفيروس تشبه الإنفلونزا فيتسبب بالحمى والصداع وآلام في العضلات والمفاصل والطفح الجلدي والجهاز الهضمي إضافة إلى اضطرابات بالعيون.

هذا وتم الكشف عن 14 إصابة في 27 ولاية برازيلية ما قد يمنع انعقاد دورة الألعاب الأولمبية في آب/أغسطس 2016، علما بأن الحكومة البرازيلية طالبت النساء بتجنب الحمل حتى التوصل إلى حل للأزمة.

كيف يلتقط هذا الفيروس؟

ظهر فيروس "زيكا" للمرة الأولى في أوغندا عام 1947، وهو ينتقل عن طريق نوع من البعوض يحمل حمى الضنك والحمى الصفراء، وفيروس "شيكونغونيا"، وينتقل الفيروس البعوض من شخص مصاب إلى آخرين عبر اللسع، وهذا الفيروس الذي لم يكن متواجدا خارج حدود القارة الإفريقية حتى عام 2007.

المصدر: وكالات