أ ف ب: احتمال اجتماع مجلس "روسيا - الناتو" أواخر الشهر المقبل

أخبار العالم

أ ف ب: احتمال اجتماع مجلس احتمال اجتماع مجلس روسيا الناتو أواخر الشهر المقبل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hbkq

تدرس دول حلف شمال الأطلسي إمكانية عقد اجتماع مجلس "روسيا - الناتو" أواخر الشهر المقبل، حسبما أفادت به الأربعاء 20 يناير/كانون الثاني وكالة فرانس برس نقلا عن مصادر دبلوماسية.

وقال أحد المصادر الأربعاء 20 يناير/كانون الثاني إن "اللقاء لن ينعقد قبل اجتماع وزراء دفاع دول الناتو (10-11 فبراير)، لكن عقده محتمل أواخر فبراير أو مطلع مارس القادمين".

وبحسب الوكالة فإن الحلف يخطط لإجراء عدة لقاءات لمجلس "روسيا - الناتو" عشية القمة الأطلسية التي ستجري في يوليو/تموز المقبل في العاصمة البولندية وارسو.

هذا وأشارت المصادر إلى أن استئناف الاتصالات مع روسيا ليس دليلا على تخفيف مواقف الحلف إزاء موسكو. وقال أحدها: "إن الهدف من هذا الحوار مزدوج: الردع والشفافية. إننا مستعدون لخوض محادثات لمنع تدهور الأوضاع.. نحن نعي أن أمامنا سنوات طويلة بل وربما عقودا من التوتر في علاقاتنا مع روسيا، فسيكون ذلك بمثابة إقرار بهذه الحقيقة وكذلك بأن علينا إيجاد نمط للتعايش".

وأنشئ مجلس "روسيا - الناتو" بناء على وثيقة تم توقيعها بين الطرفين في روما عام 2002، ويعد آلية للمشاورات وتنسيق المواقف المشتركة والتعاون واتخاذ القرارات المشتركة بين روسيا والحلف في ملفات أمنية تخص أوروبا والمنطقة الأطلسية.

وتم تعليق جلسات المجلس منذ وقف الحلف تعاونه مع روسيا في 1 أبريل/نيسان عام 2014 وسط خلافات حادة بين الجانبين بشأن الأزمة الوكرانية.

المصدر: تاس

فيسبوك 12مليون