منتدى دافوس.. "الثورة الصناعية الرابعة والمهاجرون"

أخبار العالم

منتدى دافوس.. منتدى دافوس الاقتصادي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hbji

يلتئم منتدى دافوس الاقتصادي الأربعاء 20 يناير/كانون الثاني بحضور 2500 مشارك من 100 بلد لبحث جملة من أهم القضايا الاقتصادية العالمية تحت عنوان "الثورة الصناعية والمهاجرون".

وسوف يبحث المجتمعون بمن فيهم الاقتصاديون و40 من رؤساء الحكومات والزعماء من جميع أنحاء العالم في المنتدى الذي ستستمر أعماله في سويسرا حتى الـ23 من هذا الشهر، الهبوط الحاد لأسعار النفط، والتباطؤ الذي يعانيه الاقتصاد العالمي، إضافة إلى التحديات الجيواقتصادية والأمن الدولي والصحة والتعليم وغير ذلك من قضايا ذات اهتمام عالمي.

وفي مقدمة القضايا المطروحة على مائدة البحث أيضا، سبل إطلاق ثورة صناعية رابعة في العالم، ومشكلة اللاجئين ووسائل حلها، فضلا عن سياسة الهجرة، والتباين الجنسي والتغير المناخي.

روسيا بدورها، وعلى خلفية تمديد العقوبات الغربية ضدها، قررت طرح أجندة عمل "آسيوية" على المشاركين في أعمال المنتدى، حيث سيمثل موسكو يوري تروتنيف نائب رئيس الوزراء المكلف بشؤون إقليم الشرق الأقصى الروسي، الذي يحظى باهتمام كبير من قبل المستثمرين الناشطين في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

وفي تعليق على المشاركة الروسية في منتدى دافوس، ذكر مصدر مطلع في وزارة تنمية الشرق الأقصى الروسية عشية المنتدى أن "الوفد الروسي سوف يطلع المجتمع الدولي على مشاريع الاتفاقات التي تم التوقيع عليها خلال منتدى فلاديفوستوك الاقتصادي في سبتمبر/أيلول 2015".

وأشار إلى أن الجانب الروسي سوف يطلع المشاركين كذلك على ما تم تبنيه من تشريعات وإجراءات في منطقة الشرق الأقصى الروسي بما يخدم التخفيف من المخاطر الاستثمارية وضمان أعلى درجات الربحية الممكنة.

ولفت النظر إلى أن الوفد الروسي إلى المنتدى سيعرب للمشاركين عن استعداد موسكو منح المستثمرين في الشرق الأقصى الروسي جملة من الامتيازات، في مقدمتها الإعفاء من الرسوم الجمركية المفروضة على الواردات والصادرات، وضريبة الأرباح، ومن الضريبة المفروضة على العقارات والأراضي خلال السنوات الخمس الأولى التي تلي تنفيذ المشاريع الاستثمارية.

وبين الامتيازات التي ستعلن عن تقديمها روسيا كذلك، خفض معدل الإسهامات المقدمة إلى صندوق التأمينات الاجتماعية الروسي من 30 في المئة إلى 7,6 في المئة خلال السنوات العشر الأولى التي تعقب إطلاق المشاريع، إضافة إلى إتاحة الاستثمار في صندوق تنمية الشرق الأقصى الروسي بفائدة قدرها 10,5 في المئة سنويا.

وبين الامتيازات التي سيفصح عنها الوفد الروسي، تطبيق نظام العمل وفقا لمبدأ "الكوة الواحدة" بحيث يجتاز المستثمرون جميع الإجراءات الإدارية ويتجنبون البيروقراطية، على أن تتولى الشركة الحكومية الروسية لتنمية الشرق الأقصى مسائل الدفاع عن حقوق المستثمرين وحماية مصالحهم.

ومن المنتظر أن يوجه الوفد الروسي رسميا الدعوة إلى المشاركين في فعاليات دافوس لحضور أعمال المنتدى الاقتصادي التالي في الشرق الأقصى الروسي.

وفي جدول أعمال الوفد الروسي، اجتماعات سيعقدها وزير تنمية الشرق الأقصى تروتنيف مع مستثمرين يابانيين، وصينيين وهنود وغيرهم، ويبحث خلالها جوانب النشاط الاستثماري في روسيا، وبالدرجة الأولى في مشاريع تنمية الشرق الأقصى.

وعلى صعيد المشاركة الدولية، سيمثل الاتحاد الأوروبي إلى المنتدى 12 مفوضا بمن فيهم فيديريكا موغيريني مفوضة الأمن والشؤون الخارجية، فيما يشير المراقبون إلى تغيب رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، ورئيس اللجنة الأوروبية جان كلود يونكير.

وعن الولايات المتحدة سوف يشارك في أعمال المنتدى نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، ووزير الخارجية جون كيري، فيما سيحضره عن السعودية، وزير الخارجية عادل الجبير.

وبين أبرز الأحداث التي سيشهدها منتدى دافوس الاقتصادي لهذا العام، حضور وزير الخارجية الإيراني  محمد جواد ظريف، حيث من المنتظر أن يلقي اليوم أول كلمة حاشدة له في أعقاب رفع العقوبات الاقتصادية عن بلاده.

كما سيشارك في فعاليات المنتدى السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون، والمدير العام لمنظمة الهجرة الدولية وليم ليسي سفينغ، إضافة إلى الأمير زيد بن رعد الحسين مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ورئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير وغيرهم.

وبين الأحداث الهامة التي ستتخلل المنتدى، يشير المراقبون إلى حضور الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، الذي سيعقد لقاءات مع كل من كريستين لاغارد رئيسة صندوق النقد الدولي، ورئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ورئيس الوزراء الهولندي مارك ريوتيه، وعدد من كبار المستثمرين ورجال الأعمال.

وسيبحث الرئيس الأوكراني مع الشخصيات التي سيلتقيها مسائل منح بلاده شريحة جديدة من القروض، وسبل جذب الاستثمارات إلى أوكرانيا، إضافة إلى الوضع في دونباس شرق أوكرانيا.

المصدر: "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون