العطية لـRT: نتفق مع الروس على وحدة وعروبة ومدنية سوريا

أخبار العالم العربي

العطية لـRT: نتفق مع الروس على وحدة وعروبة ومدنية سورياوزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hbi5

قال وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية، إن بلاده فوجئت بالتدخل العسكري الروسي في سوريا، مشيرا إلى أن روسيا لاعب كبير في المنطقة وعامل مساعد في حل الأزمات.

وأضاف العطية في حديث لقناة RT، نحن على يقين بقدرة روسيا على إيجاد حل للأزمة في سوريا ونتفق مع الروس على وحدة وعروبة ومدنية سوريا.

وقال العطية لقد بذلنا كل ما بوسعنا منذ بدء الأزمة لثني النظام عن الحل الأمني وإجراء إصلاحات ولو محدودة، مشيرا إلى أن السوريين كانوا يهتفون باسم بشار الأسد وأن الرئيس السوري أحرج إيران وحزب الله ويريد الآن إحراج روسيا.

وأوضح العطية أن روسيا لاعب كبير في المنطقة وعامل مساعد في حل الأزمات، وهي "أفضل من يستطيع المساعدة في حل أزمات المنطقة هم الروس ونعول الكثير على دورهم".

وقال العطية إن قائمة وفد المعارضة السورية المتفق عليها في الرياض تشمل أسماء في القائمتين الروسية والمصرية. وشدد العطية على أن وقف الغارات وفك الحصار ووقف البراميل المتفجرة مطالب مشروعة قبل بدء لقاء جنيف ونصت عليها القرارات الأممية. وقال العطية إن موعد 25 يناير يتوقف على قرار الدول الأعضاء في مجلس الأمن.

كما اعتبر وزير الخارجية القطري أن الحديث عن أنابيب الغاز عبر سوريا مجرد خيال، وأنه ليست لبلاده مصالح في سوريا، مضيفا "ننسق مع روسيا في مجال الغاز ولدينا مسؤولية أخلاقية إزاء المشترين في العالم".

وبخصوص تدهور العلاقات بين موسكو وأنقرة، قال العطية إن بين روسيا وتركيا مئة عام من العلاقات وحكمة قادة البلدين ستفضي إلى انفراج قريب.

كما تحدث العطية عن الخلافات مع إيران، مشيرا إلى أنه لا توجد مشكلة مع إيران والخلاف مع طهران خلاف إقليمي.

وتطرق العطية أيضا إلى القضية الفلسطينية قائلا: "الحقوق الفلسطينية قضية القضايا بالنسبة لقطر ولا نبخل بأي جهد لتحقيق آمال الشعب الفلسطيني.

وتحدث العطية عن وجود لجان مشتركة مع روسيا تحضيرا لاستضافة كأس العالم ولا يمكن انتزاع حق استضافتها مهما كانت هناك من محاولات لذلك.

وبخصوص خاطفي الصيادين القطريين في العراق قال العطية إن الخاطفين لم  يتقدموا بطلبات ونحن نعرف هويتهم. وأشار إلى أنه يمكن لإيران أن تلعب دورا في إنهاء محنة المخطوفين القطريين في العراق.

وفي الشأن اللبناني وصف العطية قرار جعجع ترشيح العماد عون للرئاسة بالحكيم ونه أخذ بعين الاعتبار مصلحة لبنان.

المصدر: RT

 

الأزمة اليمنية