زعيم المعارضة التركية: أردوغان "ديكتاتور فارغ"

أخبار العالم

زعيم المعارضة التركية: أردوغان زعيم المعارضة التركية كمال كليتشدار أوغلو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hbgr

جدد زعيم الحزب المعارض الرئيسي في تركيا كمال كليتشدار أوغلو اتهامه للرئيس رجب طيب أردوغان بأنه "ديكتاتور فارغ" رغم الملاحقات التي أطلقها ضده الرجل القوي في البلاد.

وقال أمام نواب حزبه حزب الشعب الجمهوري (اشتراكي ديمقراطي) الثلاثاء 19 يناير/كانون الثاني: "قلت إنه ديكتاتور فارغ واستاء. سبق وأن وصفته في السابق بأنه ديكتاتور ولم يتأثر. من الواضح أن ما أزعجه هو أن يوصف بأنه ديكتاتور فارغ وليس بأنه ديكتاتور".

وأضاف متوجها الى أردوغان "إما تتصرف بشكل غير منحاز وإما ترمي في سلة القمامة القسم (الرئاسي) الذي أديته، وإما عليك أن تفكر مليا في معنى كلمة شرف".
واتهم كليتشدار أوغلو أردوغان بسرقة الأموال العامة المتبقية وقارنه بالرئيس التشيلي الراحل أوغوستو بينوشيه أو أدولف هتلر.

والاثنين فتحت النيابة العامة في أنقرة تحقيقا بحق كليتشدار أوغلو بموجب مادة في القانون الجنائي تعاقب على "إهانة شخص الرئيس" ما قد يعرضه لعقوبة قصوى بالسجن أربع سنوات.

وخلال المؤتمر الذي أعاد انتخابه على رأس حزب الشعب الجمهوري السبت وصف كليتشدار أوغلو أردوغان بأنه "ديكتاتور" واتهمه بإصدار أوامر لتوقيف 20 أستاذا جامعيا وقعوا عريضة لوقف "المجازر" التي يرتكبها الجيش في جنوب شرق البلاد ذي الغالبية كردية.

وقد أثار اعتقال هؤلاء الجامعيين الذين أفرج عنهم وقد يتعرضون لعقوبة بالسجن تتراوح بين سنة وخمس سنوات، استياء في صفوف المعارضة في تركيا وفي الخارج.
وفي سياق التحقيق الجنائي المفتوح ضد كليتشدار أوغلو، رفع أردوغان دعوى حق مدني ضد خصمه السياسي وطالب بمئة ألف ليرة تركية (حوالى 30 ألف يورو) كتعويضات عطل وضرر.

المصدر: أ ف ب

فيسبوك 12مليون