العراق.. العثور على رفات 20 إيزيديا في سنجار (فيديو)

أخبار العالم العربي

العراق.. العثور على رفات 20 إيزيديا في سنجار (فيديو)العراق.. العثور على رفات 20 إيزيديا في سنجار
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hbc0

أعلنت مصادر في سنجار الاثنين 18 يناير/كانون الثاني العثور على مقبرة جماعية لإيزيديين قرب جبل سنجار شمال الموصل، مشيرة إلى أنه عثر على رفات حوالي 20 شخصا أعدمهم تنظيم "داعش".

 حسين خضير46 عاما واحد من الناجين من المجزرة الجديدة التي ارتكبها تنظيم داعش في حق الإيزيديين.

وأفاد خضير لوكالة إسوشيتد برس باعتقاله من قبل داعش في الـ3 أغسطس /آب 2014، عندما استولى التنظيم على المدينة آنذاك، مشيرا إلى أن المسلحين اقتادوا ما بين 15 و20 رجلا آخرين إلى زعيم الدولة الإسلامية، الذي أمرهم باعتناق الإسلام، وعند رفضهم تطبيق الأوامر نفذت عمليات الإعدام بحقهم.

وقال قائد قوات البيشمركة في المنطقة، جابر قاسم يوسف، إن هذه المقبرة الجماعية هي واحدة من عشرات المقابر التي خلفها "داعش" وراءه بعد انسحابه من سنجار.

ويشار إلى أن تنظيم داعش استولى على سنجار في أغسطس/آب 2014 وارتكب أعمال فظيعة بحق الأقلية الإيزيدية التي كانت تعيش في المنطقة، صنفتها الأمم المتحدة بـ" الإبادة الجماعية" بحق هذه الأقلية الإثنية التي تقطن شمال العراق منذ مئات السنين.

ووفقا لإحصائيات رسمية، فإن الهجوم على سنجار كلف الإزيديين أكثر من 1200 من أبنائهم، وأدى إلى فقدان نحو 1000 آخرين، وتهجير مئات الآلاف، بحسب تقديرات حكومة إقليم كردستان، فيما يعرف بأكبر كارثة إنسانية لحقت بالأقلية الإيزيدية في التاريخ الحديث.

وشكل هجوم التنظيم ضد السكان الإيزيديين، أحد الاسباب المعلنة لبدء حملة الضربات الجوية الأميركية ضده في العراق، والتي توسعت لاحقا لتشمل مواقعه في سوريا ضمن ائتلاف يضم دولا غربية وعربية.

المصدر: اسوشيتد برس

الأزمة اليمنية