علماء قازان يدشنون مجمعا للأجهزة العلمية يمكن من مراقبة تطور الكون

العلوم والتكنولوجيا

علماء قازان يدشنون مجمعا للأجهزة العلمية يمكن من مراقبة تطور الكونعلماء روس يدشنون مجمعا علميا يمكن من تنفيذ دراسات علمية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hba6

دشن علماء في قازان مجمعا علميا تحليليا يعمل على أساس سبكترومتر كتلي للنظائر ويعتبر الآن أحدث مجمع للأجهزة العلمية في روسيا.

ويستخدم هذا المجمع للتحليل الكيميائي للنظائر المشعة والمستقرة وبالتالي لتحديد عمر الصخور والمعادن المطلق والبحث عن الثروات الطبيعية والتنبؤات المناخية. كما يمكّن هذا المجمع من متابعة تاريخ تطور الكون. ومن المتوقع أن يستفيد علماء أجانب من مجمع الأجهزة هذا إلى جانب العلماء الروس لأن مجمعات علمية كهذا قليلة في العالم.
المجمع المذكور على حد قول العلماء حساس جدا الأمر الذي يفرض متطلبات قاسية على درجة نقاوة الهواء في الغرفة التي يركب فيها حيث يخضع الهواء لثلاث مراحل من التنقية وذلك لأن وقوع دقيقة متناهية الصغر من الغبار في المجمع قد يلوث الإشارة التي يبحث العلماء عنها.
وسيساعد أحدث الأجهزة على البحث عن الموارد الطبيعية ومتابعة تاريخ تطور الكون عن طريق دراسة النيازك والغبار الكوني والرياح الشمسية. وسيستطيع العلماء بفضل هذا المجمع أن يعرفوا ماذا كان العدد الأصلي للكواكب في منظومتنا الشمسية وكيف نشأ القمر وكيف تشكلت البنية الحالية للمنظومة الشمسية وكم ضربةً تعرضت لها الأرض في تاريخها وما كان مدى المفعول التخريبي لهذه الضربات.
المصدر: موقع news.mail.ru