روغوزين: لسان وزير الدفاع الكرواتي يتدلى كربطة العنق

أخبار روسيا

روغوزين: لسان وزير الدفاع الكرواتي يتدلى كربطة العنقدميتري روغوزين نائب رئيس الوزراء الروسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hb88

شكك وزير الدفاع الكرواتي باحتمال أن تتمكن صربيا من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي والحفاظ على علاقات طيبة مع روسيا الاتحادية في آن واحد.

اعتبر وزير الدفاع الكرواتي أنتي كوترومانوفيتش أن "صربيا تخطئ حينما تعتقد أن بوسعها الجمع بين الحفاظ على علاقات التعاون مع روسيا والانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في آن واحد".

وجاء تصريح الوزير الكرواتي هذا على خلفية التوتر غير مسبوق في العلاقات بين بلاده وصربيا، حسب هيئة البث الإذاعي والتلفزيوني الألمانية  Deutsche Welle، التي أشارت إلى "اندلاع سباق تسلح بين صربيا وكرواتيا"، وتبنيهما الخطاب المتشدد ، بالرغم من إنعدام أي سبب ظاهر لتدهور العلاقات بينهما.

دميتري روغوزين نائب رئيس الوزراء الروسي، انهال بالانتقادات على الوزير الكرواتي كوترومانوفيتش من جراء تصريحه المذكور، ودون على موقع فيسبوك تعليقا بهذا الصدد، اعتبر فيه أن لسان وزير الدفاع الكرواتي طويل إلى حد يشبه ربطة العنق. وكتب: "لسان هذا الوزير طويل ويتدلى كربطة العنق".

وفي هذا السياق، لمست صربيا، في إعلان كرواتيا عن شراء صواريخ تكتيكية أمريكية مداها المجدي 300 كم تحديا كبيرا لها، إذ تطال هذه الصواريخ بمداها سائر الأراضي الصربية.

وسبق لرئيس الحكومة الصربية ألكسندر فوتشيتش أن صرح خلال لقاء جمعه الأسبوع الماضي بروغوزين بأن بلاده "لن تتحول إلى هدف سهل"، فيما أكد روغوزين من جهته، وفي إشارة ضمنية إلى الدعم الروسي لصربيا، أن "وقوف دولة عظمى حليفة إلى جانب صربيا من شأنه تهدئة أي عدو كان".

يذكر أن دميتري روغوزين يعتبر بين مسؤولي الدولة المقربين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث كلفه مؤخرا بالإشراف على تنفيذ برامج التسلح، والفضاء والإنشاءات العسكرية ذات الأهمية الاستراتيجية لروسيا.

المصدر: نوفوستي 

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة