صربيا تشتري منظومات دفاع جوي روسية للحفاظ على توازن القوى في البلقان

أخبار العالم

صربيا تشتري منظومات دفاع جوي روسية للحفاظ على توازن القوى في البلقانطائرات ميغ - 29 الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hb4l

توجهت بلغراد إلى موسكو بطلب لشراء منظومات دفاع جوي لإحداث توازن قوى في منطقة البلقان بعد اعلان كرواتيا أنها تعتزم شراء منصات إطلاق صواريخ تكتيكية.

وذكرت صحيفة "كوميرسانت" الروسية أن صربيا تعتزم الحصول على مقاتلات "ميغ - 29" وأنظمة الدفاع الجوي الروسية بعد أن أعلنت كرواتيا أنها تعتزم شراء منصات إطلاق صواريخ تكتيكية من نوع " MGM-140 ATACMS" قادرة على إصابة الأهداف على مدى 300 كلم.

ويعتقد عسكريون صربيون أن ظهور مثل هذه الأسلحة في البلقان سيغير ميزان القوى في المنطقة، مشيرين إلى أنهم لم ينتظروا المساعدة من أولئك الذين يدعون صربيا للانضمام لحلف الناتو.

وأرسلت بلغراد طلبا رسميا إلى موسكو، ومن المنتظر أن تكمل اللجنة الخاصة بالتعاون العسكري التقني بين البلدين النظر في هذا الطلب قبل نهاية يناير/كانون الثاني، حسبما صرح نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روغوزين.

وقال روغوزين "سندرس هذه القائمة بكل عناية ونلبي الطلب حسب الإمكان".

ولفتت صحيفة "كوميرسانت"، إلى أن الجانب الصربي مهتم بالأساس بمنظومات الدفاع الجوي الروسية متوسطة وقريبة المدى. كما أشارت إلى أن الحديث لم يدر عن منظومات "اس - 300"، نظرا لأن وزارة الدفاع الصربية لم تخصص اعتمادات في ميزانيتها لمثل هذا النوع من الأنظمة الدفاعية، خاصة وأن بلغراد تعتزم شراء مقاتلات "ميغ – 29".

المصدر: RT