أحد انتحاري اعتداءات باريس قاتل في سوريا في صفوف داعش

أخبار العالم العربي

أحد انتحاري اعتداءات باريس قاتل في سوريا في صفوف داعشصورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hb3a

أعلنت النيابة العامة الفدرالية البلجيكية، الجمعة، أن البلجيكي-المغربي شكيب عكروه هو أحد عناصر المجموعة التي نفذت اعتداءات باريس في 13 نوفمبر، وقصد سوريا 2013 ملتحقا بتنظيم "داعش".

وكانت محكمة في بروكسل حكمت على شكيب عكروه ، "25 عاما"، بالسجن غيابيا لمدة خمس سنوات في 29 تموز/ يوليو 2015، بسبب مشاركته في أنشطة مجموعة إرهابية بين 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2012 و15 شباط/ فبراير 2015، كما أوضح البيان.

وصدرت خلال هذه المحاكمة ضد مجموعة متشددة سورية، أحكام بالسجن لمدة 20 عاما على عبد الحميد أبا عود، العقل المدبر، على ما يبدو، لاعتداءات باريس.

وأضافت النيابة البلجيكية أن شكيب عكروه سافر في الرابع من كانون الثاني/يناير 2013 من مطار بروكسل إلى تركيا، بعدما حجز بطاقة ذهاب فقط إلى اسطنبول.

وأوضح البيان أن التحقيق أثبت بعد ذلك وجوده في سورية منذ كانون الثاني/يناير 2013، فقد انضم إلى صفوف كتيبة المهاجرين، ثم الى تنظيم داعش".

وأوضحت النيابة العامة في باريس الخميس أنه تم التعرف إلى الانتحاري الذي فجر نفسه خلال عملية للشرطة في 18 تشرين الثاني/ نوفمبر في الضاحية الباريسية عبر مقارنة جينية مع عينة مأخوذة من والدته.

إلى ذلك أصدر القضاء الفرنسي يوم الجمعة 15 يناير/كانون الثاني، حكما غيابيا على شرف مؤذن وسمير بوعبوط بالسجن 3 و5 سنوات لارتباطهما بالانتحاري سامي عميمور الذي شارك في الهجوم على قاعة باريس باتاكلان نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وتشتبه السلطات الفرنسية في محاولة مؤذن وبوعبوط مغادرة فرنسا للذهاب إلى سوريا، حيث تم اعتقالهم في أكتوبر/تشرين الأول سنة 2012، لكن تم إطلاق سراحهما ووضعهما تحت إشراف قضائي، بيد أنهما تمكنا من الذهاب إلى سوريا في وقت لاحق.

المصدر: وكالات