قوات الأمن اللبنانية تعتقل شخصية بارزة على صلة بـ"القاعدة"

أخبار العالم العربي

قوات الأمن اللبنانية تعتقل شخصية بارزة على صلة بـالقوات اللبنانية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hb1a

أفادت القوى الأمنية اللبنانية الخميس 14 يناير/كانون الثاني بإلقاء القبض على عضو بارز بجماعة متشددة، يدعى بلال كمال مزهر، بتهمة صلته بتنظيم القاعدة الذي شن هجمات داخل البلاد.

ووصف مصدر أمني لبناني المتهم مزهر بأنه "صيد ثمين" مقرب من سراج الدين زريقات قائد "كتائب عبد الله عزام".

واعتقل مزهر، وهو لبناني الأصل، خلال عملية أمنية خاصة بمنطقة الناعمة جنوبي بيروت.

هذا وأوقفت دورية تابعة للأمن العام، مساء أمس الخميس، بلال كمال مزهر بجوار منزله بمسقط رأسه في بلدة حارة الناعمة، بعد أن تم تفتيش منزله وضبط الكمبيوتر الخاص به، حسب ما ذكرت مواقع لبنانية.
وتشير المعلومات إلى أن مزهر (21 عاما) كان موضع متابعة لكونه مقربا من القيادي في "كتائب عبد الله عزام" سراج الدين زريقات.

ونقلت وكالة رويترز عن المصدر الأمني أن هذه العملية الخاصة هي جزء من حملة واسعة لاعتقال إرهابيين وكل من لهم علاقة بالجماعات الإرهابية.

وكانت "كتائب عبد الله عزام" قد أعلنت مسؤوليتها عن هجمات في المنطقة، بينها تفجير انتحاري مزدوج في السفارة الإيرانية ببيروت عام 2014، فيما تصنف وزارة الخارجية الأمريكية هذه الكتائب كمنظمة إرهابية.

كتائب عبد الله عزام

تأسست كتائب عبد الله عزام عام 2004 كجماعة تنتمي إلى السلفية المتشددة وترتبط بتنظيم القاعدة، وكان الغرض من تأسيسها ضرب المصالح الغربية في بلاد الشام، والشرق الأوسط عموما.

ويعتبر السعودي صالح القرعاوي مؤسسها، ولها فروع محلية في عدد من الدول كمصر والعراق وسوريا والأردن ولبنان وقطاع غزة.

وقد استمدت الكتائب اسمها من الراحل عبد الله عزام، وهو فلسطيني من الأردن، الذي كان له دور في تنظيم "المجاهدين العرب" في أفغانستان في ثمانينات القرن الماضي.

المصدر: رويترز