تواصل الأزمة الدبلوماسية بين إسرائيل والسويد

أخبار العالم

تواصل الأزمة الدبلوماسية بين إسرائيل والسويدوزيرة الخارجية السويدية مارغوت فالستروم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/havf

قررت إسرائيل عدم استقبال مسؤولين سويديين في زيارات في خطوة تشكل استمرارا لحرب التصريحات بين البلدين إثر مطالبة وزيرة خارجية السويد بالتحقيق في إعدام الأمن الإسرائيلي لفلسطينيين.


وأعلنت تسيبي حوتوفيلي نائب وزير الخارجية الإسرائيلي عدم الموافقة على زيارة مسؤولين سويديين كبار في أعقاب تصريحات وزيرة الخارجية السويدية مارغوت فالستروم والتي اعتُبرت معادية لإسرائيل.

كما حمل الوزير الإسرائيلي يوفال شتاينيتس بشدة على الوزيرة السويدية بسبب دعوتها التحقيق في إعدام رجال أمن إسرائيليين لفلسطينيين بدون محاكمة، واتهم شتاينيتس الوزيرة السويدية بمعاداة السامية وبأنها تشير الى إسرائيل فقط وتتجاهل إقدام دول أخرى مثل الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا على قتل الإرهابيين أثناء الاعتداءات.

وبدورها انتقدت تسيبي ليفني "تفوهات" الوزيرة السويدية قائلة "لا يمكن أن نقبل بأي مقارنة بين نشاطات قوات الأمن وممارسات الإرهابيين" معتبرة أقوال فالستروم تدخلا في الشؤون الإسرائيلية الداخلية.

وكانت مارغوت فالستورم وزيرة خارجية السويد دعت الثلاثاء إلى إجراء تحقيق لتحديد ما إذا كانت إسرائيل مذنبة في عمليات قتل فلسطينيين خارج إطار القانون خلال أعمال العنف في الفترة الأخيرة.

واعتبرت هذه الأقوال الأحدث ضمن سلسلة تصريحات أدلت بها فالستورم وأثارت غضب السلطات الإسرائيلية، ما أدى إلى تدهور العلاقات بين السويد وإسرائيل بعد اعتراف السويد بالدولة الفلسطينية.

وكان الخلاف تعمق العام الماضي بوصف فالستورم معاناة الفلسطينيين بأنها من العوامل التي تقود إلى التطرف الإسلامي.

تجدر الإشارة إلى أن القوات الإسرائيلية مع مدنيين مسلحين قتلت منذ أول أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أكثر من 142 فلسطينيا وصفت السلطات الإسرائيلية 90 منهم بالمهاجمين، وسقط أغلب الباقين في اشتباكات مع قوات الأمن.

 

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون