بلجيكا.. اتهام خبير من أصل فلسطيني بتقديم شهادة كاذبة

أخبار العالم

بلجيكا.. اتهام خبير من أصل فلسطيني بتقديم شهادة كاذبةالأستاذ الجامعي من أصل فلسطيني منتصر الدعمة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/haqz

أعلنت النيابة العامة الفدرالية في بلجيكا أنها وجهت تهمة تقديم شهادة كاذبة لخبير بلجيكي في شؤون "الجهاديين" من أصل فلسطيني.

وقالت النيابة في بيان الاثنين 11 يناير/كانون الثاني، إنه يشتبه في أن يكون الأستاذ الجامعي منتصر الدعمة قد "قدم شهادة كاذبة تفيد بأن جوادآ تابع في المركز الذي يديره في مولنبيك دورة لنبذ التطرف".

وأسس الخبير الذي كان يتواصل بانتظام مع وسائل إعلام بلجيكية وعالمية لمتابعة بلجيكيين عادوا من سوريا أو أرادوا الجهاد وأيضا لدعم أسر الشبان الذين ذهبوا للقتال.

وألف كتابا بعنوان "لماذا كلنا جهاديون" ترجم إلى الفرنسية في 2015 قدمه على أنه "شهادة حصرية تروي يوميات الشبان الذين توجهوا إلى سوريا" بعد أن أمضى 15 يوما قرب مدينة حلب السورية.

و"الجهادي" المفترض الذي يشتبه بأن الدعمة أراد مساعدته بشهادته الكاذبة وجهت إليه في الـ24 من نوفمبر/تشرين الثاني تهمة المشاركة في أنشطة مجموعة إرهابية، وأودع السجن كما قالت النيابة العامة، وأوقف أثناء استعداده للتوجه إلى سوريا وفقا لتلفزيون "في أر.تي الفلمنكي" العام.

وقد يكون شقيق المتهم خالدآ إمام مسجد مالين (شمال بلجيكا) وفقا للتلفزيون، اتصل بمنتصر الدعمة بعيد توقيفه ليطلب منه المساعدة، وذكرت النيابة أنه أوقف أيضا الاثنين.

ويشتبه في أن يكون منتصر الدعمة وخالدآ قدما هذه الشهادة الكاذبة التي تؤكد أن جوادآ تابع دورة في المركز لنبذ التطرف "خلال جلسة في قاعة محكمة أنتورب في الـ27 من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي (التي تنظر في إبقاء المشتبه بهم قيد الاعتقال من عدمه) في محاولة للإفراج عنه".

وأبلغ جوادآ الذي لا يزال مسجونا، بالتهمة الجديدة الموجهة له داخل زنزانته في سجن أنتورب ضمن التحقيق، ويفترض أن يمثل المشتبه بهم الثلاثة أمام قاضي تحقيق في الساعات الـ24 المقبلة.

المصدر: أ ف ب