روغوزين: إيران سحبت دعواها ضد روسيا حول توريد منظومات "إس – 300"

أخبار العالم

روغوزين: إيران سحبت دعواها ضد روسيا حول توريد منظومات منظومتي صواريخ "إس-300"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hanw

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روغوزين أن بلاده حصلت على دفعة مقدمة من إيران لتوريد أجزاء من منظومة "إس-300"، فيما سحبت طهران دعواها على روسيا من محكمة التحكيم الدولية.

وقال روغوزين الاثنين 11 يناير/كانون الثاني: "توريد منظومة الصواريخ "إس-300 " محدد بعقد وقع العام الماضي. وستبدأ التوريدات فور الحصول على الأموال، وقد وصلت فعلا إلى حساب المنظمات الروسية المعنية، وبات العقد الآن في طور التنفيذ".

وفيما يخص سحب الدعوة، أكد المسؤول الروسي: "إننا نحصل على ضمانات من طهران حول سحب الدعوة المتعلقة بعدم التوريد".

يذكر أن موسكو وطهران وقعتا في عام 2007 عقدا خاصا بتوريد 5 كتائب من منظومات "إس – 300" لإيران، لكن الرئيس الروسي السابق دميتري مدفيديف فرض عام 2010 حظرا على توريد هذه المنظومات للإيران، مستندا إلى قرارات دولية بشأن إيران، الأمر الذي أدى إلى إلغاء العقد الذي بلغت قيمته أكثر من 800 مليون دولار، فيما أعادت روسيا إلى طهران الدفعة المالية التي استلمتها كمقدمة.

ورفعت إيران بسبب عدم تنفيذ العقد دعوى قضائية أمام هيئة التحكيم الدولية في جينيف طالبة تعويضا بمبلغ  4 مليارات دولار من روسيا.

وفي أبريل/نيسان عام 2015 أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برفع الحظر المفروض على توريد "إس-300" إلى إيران، وذلك بعد إحراز تقدم حاسم في المفاوضات حول الملف النووي الإيراني.

ومن الخصائص الفريدة لهذه المنظومات هي تأمين الحماية الذاتية بالإضافة إلى الدفاع الجوي، حيث باستطاعتها مجابهة جميع أنواع الصواريخ ذات المدى المتوسط الموجودة في العالم.

وتبلغ سرعة صواريخها خمسة أضعاف سرعة الصوت وتستطيع ضرب 6 أهداف في آن واحد بـ12 صاروخا من مسافة 400 كلم.

المصدر: "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون