انتخاب علي عبد العال رئيسا للبرلمان المصري

أخبار العالم العربي

انتخاب علي عبد العال رئيسا للبرلمان المصريعلي عبد العال
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hald

فاز علي عبد العال الأحد 10 يناير/ كانون الثاني برئاسة مجلس النواب المصري، لفترة تشريعية تستمر لـ 5 سنوات.

وكان قد ترشح 7 من النواب لمنصب رئيس المجلس، وهم: كمال أحمد محمد وعلي عبدالعال وعلي المصيلحي وتوفيق عكاشة وعيد هيكل وخالد أبو طالب ومحمد محمود عتماني.

وكانت التأمت صباح الأحد جلسة البرلمان المصري الجديد الأولى، وذلك في بداية دورة تشريعية جديدة، مكملا خريطة الطريق التي أطلقت بعد الـ30 من يونيو.

وانطلقت الجلسة الأولى لمجلس النواب التي تعتبر إجرائية برئاسة رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الوفد بهاء أبو شقة باعتباره أكبر الأعضاء سنا.

وبدأت الجلسة بتلاوة أبو شقة قرار الرئيس السيسي بعودة المجلس للانعقاد، ثم قرارات اللجنة القضائية التي أشرفت على الاستحقاق التشريعي، أعقبها أداء النواب اليمين الدستورية، قبل أن تبدأ إجراءات انتخاب رئيس المجلس ووكيليه.

وأثار النائب المصري مرتضى منصور حالة جدل في الجلسة التي شهدت أداء النواب اليمين الدستورية بالقول "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

إلا أن منصور قال في أدائه القسم "وأن أحترم /مواد/ الدستور" ما فسره المتابعون بأنه يهدف إلى استبعاد ديباجة الدستور التي تعترف صراحة بـ"ثورتي" 25 يناير/ كانون الثاني و30 يونيو/حزيران.

وطالب رئيس الجلسة منصور بإعادة القسم إلا أنه رد بالقول "لا أعترف بثورة 25 يناير"، غير أنه أعاد القسم في نهاية المطاف، وأثار حالة من الغضب داخل الجلسة بعد وصفه نوابا بأنهم "مخبرون للأمن".

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية