حرب الفتاوى تشتعل بين الدولة والإخوان قبيل ذكرى ثورة يناير

أخبار العالم العربي

حرب الفتاوى تشتعل بين الدولة والإخوان قبيل ذكرى ثورة يناير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/haif

وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة أيد بيان دار الإفتاء المصرية، بأن التظاهر فى 25 يناير جريمة متكاملة وتوريط للمصريين فى العنف والإرهاب لصالح الأعداء، و أنه أمر محرم شرعا.

 

وزير الاوقاف المصري: يجب الاصطفاف والوحدة لمواجهة التنظيمات الإرهابية

وزير الأوقاف المصري مختار جمعه يواصل معركته الأصيلة ضد الإخوان مقتحما ملفا رئيسيا يمثل محلا للجدل بين الإخوان والدولة وهو مسألة الحشد الديني للتظاهر في ثورة يناير 25 الجاري .. مطالبا بالاصطفاف والوحدة لمواجهة التنظيمات الإرهابية، معتبرا قيام البعض بتخريب مرافق الدولة العامة إفساد فى الأرض.

 

مرصد الإفتاء: دعوة الإخوان للتظاهر فى ذكرى 25 يناير جريمة مكتملة الأركان

 مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية أكد في فتواه أن دعوة جماعة الإخوان للتظاهر في ذكرى 25 يناير، واستخدام كافة الوسائل المتاحة خلال تلك التظاهرات جريمة متكاملة الأركان تُسقط عن وجه الجماعة قناع السلمية التي توارت خلفه خلال السنوات الماضية.. موضحا أن هذه الدعوات تثبت أن عنف الجماعة وصدامها مع المجتمع جزء لا يتجزأ من عقيدتها، التي تؤمن بها، وتؤكد يقينًا أن الجماعة فقدت الجزء الأكبر من حلفائها من التيارين الإسلامي والمدني الهاربين في الخارج، وتبين أن الصراع الداخلي في الجماعة بين التيارات المتصارعة في طريقه لوضع المسمار الأخير في نعشها وخروجها نهائيًّا من المشهد بعد أن اتضح لمنتسبي الجماعة ومؤيديها فشلها الذريع.

 

الإفتاء: الإخوان يستخدمون الفتاوى الدينية  في تعميق الخلاف والشقاق بين المسلمين

 المرصد اعتبر دعوات الإخوان للعنف والإرهاب المحرم تحريمًا قاطعًا، محذرًا المصريين عامة والشباب خاصة من التورط في اقتتال واحتراب لا شرعية دينية له ولا مصلحة فيه إلا لأعداء الوطن في الداخل والخارج.. رافضا استخدام الفتاوى الدينية وتسخيرها في تعميق الخلاف والشقاق بين المسلمين وأبناء الوطن الواحد وإلصاق التهم بالناس من غير وجه حق والقدح في دينهم لمجرد خلاف سياسي لأن كل هذا ممقوت ومحرم شرعًا.

عباده:إذا وافق ولى الأمر على التظاهر فى 25 يناير فليست مخالفة شرعية

من جهته قال الشيخ صبرى عبادة مستشار وزير الأوقاف، إنه إذا وافق ولى الأمر على التظاهر فهذه ليست مخالفة شرعية، مشيراً إلى أن التظاهر بطريقة همجية وتعطيل مصالح الناس وإراقة دمائهم دون أى سند من القانون أو الشرع، فعل مُحرم شرعًا ومُجرّم قانونًا.

30 شخصية إخوانية وأنصارهم يدعون لاستخدام كافة الوسائل في تظاهرات يناير

كانت جماعة الإخوان وحلفاؤها أصدروا بيانًا موقعًا من 30 شخصية إخوانية وأنصارهم حرضوا فيه على التصعيد فى ذكرى ثورة يناير داعين أنصار الجماعة إإلى استخدام كافة الوسائل المتاحة، خلال تلك الذكرى من بينهم جمال حشمت، عضو مجلس شورى الإخوان، وأحمد عبد العزيز، مستشار الرئيس المعزول، وعبد الموجود راجح الدرديري، المتحدث باسم لجنة العلاقات الخارجية لحزب الحرية والعدالة المنحل.

 

فتوى إخوانية : الخروج فى ذكرى 25 يناير هو واجب شرعى .. ومن لا يخرج خائن

على جانب متصل نشر موقع "نافذة الإخوان" التابع للجماعة مقالا لقيادى بالجماعة يدعى فتحى أبو الورد، اعتبر أن الخروج فى ذكرى 25 يناير هو واجب شرعى – على حد قوله – وأن من لن يستجيب لدعوات الجماعة بالخروج والتظاهر من أنصار الإخوان يعد خائنا.

 

مصر تترقب ذكرى ثورة يناير

حالة من الترقب تسيطر على الشارع المصري لما سيحدث في ذكرى يناير ، وهذا الترقب ربما تسبب فيه بشكل كبير تحذيرات الرئيس السيسي الذي عاب عليه البعض الحديث علانية عن تحذير من ثورة جديدة في خطابه العام في ذكرى المولد النبوي منذ عدة أسابيع، وهو الأمر الذي رد الروح إلى الإخوان للدعوة من جديد للتظاهر موظفين كل ما يملكون من أسلحة ومن بينها فتاوى الحشد الديني للتظاهر .

 

حرب فتاوى بين الإخوان والدولة

وهكذا تجرى معركة جدلية فقهية يوظف فيها كلا الطرفين الدولة المصرية من جانب وجماعة الإخوان من جانب آخر استعداد لثورة قادمة حذر منها الرئيس السيسي نفسه، فيما أثارت فتوى وزير الأوقاف اهتماما واسعا في مصر بشكل جعلها "تريند" فيس بوك اليوم وأمس .. معركة فتاوى بين الجماعة والدولة تثير الكثير من الاهتمام فيا ترى إلى أين مآلها؟

إيهاب نافع

 

الأزمة اليمنية